الأربعاء 4 Sep / September 2024

قضية التيك توك.. لبنان يعمم صورتي جوفي وآبو ويطلب معلومات

قضية التيك توك.. لبنان يعمم صورتي جوفي وآبو ويطلب معلومات

شارك القصة

لا تزال قضية التيك توك في لبنان تشغل وسائل التواصل الاجتماعي
لا تزال قضية التيك توك في لبنان تشغل وسائل التواصل الاجتماعي - إكس
طرأ اليوم مستجد جديد في قضية عصابة "اغتصاب الأطفال" التي هز الكشف عنها الرأي العام اللبناني وشكل صدمة كبيرة في البلاد لحجم الضالعين فيها وعدد الضحايا.

عممت اليوم الثلاثاء، السلطات الأمنية في لبنان صور التيكتكور الشهير وشريكه، المتهمين بسلسلة جرائم تتعلق باغتصاب الأطفال والاعتداء عليهم في ملف صدم الرأي العام المحلي قبل شهر. 

وفي الأول من مايو/ أيار الفائت، أعلنت قوى الأمن الداخلي توقيف "تيكتوكر" شهير، بتهمة الاعتداء جنسيًا على أطفال، ليتبين في ما بعد أن شبكة مكونة من عدة أشخاص متورطة في الجريمة نفسها، والتي وقع ضحيتها عشرات القصر، بحسب التقارير الإعلامية، والتي تهاوى المتورطين بها، وبينهم أحد الأطباء ومحام كذلك، جرى توقيفها لاحقًا. 

"جوفي وآبو"

ويعد ج.م كما عممت قوى الأمن اسمه اليوم، أحد أبرز المؤثرين على منصة تيك توك، حيث كان يقدم مقاطع فيديو عن تصاميم شعر في صالون حلاقة يملكه، تبين لاحقًا أنه كان يستدرج الأطفال من خلال حسابه. 

الموقوف "جوفي" إلى يمين الصورة و"آبو" إلى اليسار - موقع قوى الأمن الداخلي في لبنان
الموقوف "جوفي" إلى يمين الصورة و"آبو" إلى اليسار - موقع قوى الأمن الداخلي في لبنان

وقالت قوى الأمن في بيانها المرفق مع صورة المتهم وشريكه: "تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء على إشارة القضاء المختص، صورة الموقوفين: ج. م. (مواليد عام 1979، لبناني) المُلقّب بـ "Jovi" وع. ك. (مواليد عام 1979، لبناني) المُلقّب بـ "Appo". 

و"جوفي" هو المؤثر البارز على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي جرى توقيفه منذ حوالي شهر في هذا الملف، الذي يحظى بمتابعة كبيرة من الشارع اللبناني. 

وأضافت قوى الأمن في بيانها: "تبين بحسب اعترافات الضحايا والموقوفين، قيام المتهمين بالتعدّي جنسيًّا على العديد من القصّر، منهم من لا تزال هويّته مجهولة حتّى اللحظة".

وتابعت: "لذلك، تطلب هذه المديريّة العامّة ممّن وقع ضحية أعمالهما، الاتّصال بمكتب مكافحة جرائم المعلوماتيّة، للإدلاء بما لديهم من معلومات. علمًا أنّ المعلومات المتعلّقة بالضحايا ستبقى سريّة للغاية، وطيّ الكتمان". 

محام ومخدرات

وكانت وسائل إعلام محلية قد أفادت قبل نحو أسبوعين، أنه كان من المفترض أن يبدأ قاضي التحقيق الأول تحقيقاته بالملف، لكن المنيّة وافت شقيقه ما استدعى إرجاء الجلسات التي كانت مقررة الى موعد آخر.

في غضون ذلك، استمر مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية بإشراف النائبة العامة في متابعة جانب من محاضر التحقيق التي بقيت مفتوحة. وكان المحامي العام الاستئنافي أصدر مذكرة بتوقيف أحد المحامين للاشتباه باعتدائه على قصّر في الملف نفسه.

وتتعقب الأجهزة الأمنية، وفق المعطيات أحد المطلوبين للتحقيق معه في استدراج قصّر، وهو مدعى عليه غيابيًا في هذه القضية من بين الـ 17 شخصًا المدعى عليهم وبينهم 12 موقوفًا. وآخر هذه التوقيفات شملت قاصرًا ضُبطت كمية من المخدرات في حوزته.

مطلوبون خارج البلاد

ولم يتسلم القضاء بعد جواب الإنتربول الدولي على طلب المساعدة القضائية التي كان وجهها إليه القضاء اللبناني بموجب استنابتين أصدرهما قاضي التحقيق، مع ممول هذه الشبكة المعروف بـ"جاي" والموجود في السويد والمنسوبة إليه اتهامات الاتجار بأفلام وبيعها لتعرض على" dark web"، وكذلك مساعده المعروف بـ "ستيف" الموجود في Yحدى الدول العربية.

وسجل لبنان ارتفاعًا في حالات العنف الجنسي ضد الأطفال ما بين عامي 2020 و2022، إذ ارتفعت النسبة من 10 إلى 12% وفق جمعية "حماية" المعنية بتلك الحالات، وتوزعت حالات العنف المسجلة هذا العام بين 46% للإناث و54% للذكور.

تابع القراءة
المصادر:
وسائل إعلام لبنانية
Close