الإثنين 2 Sep / September 2024

قلق أوروبي على حياته.. رشيدة طليب تحمّل إسرائيل مسؤولية سلامة الأسير "أبو هواش"

قلق أوروبي على حياته.. رشيدة طليب تحمّل إسرائيل مسؤولية سلامة الأسير "أبو هواش"

شارك القصة

 اعتقل الأسير أبو هواش في 27 أكتوبر 2020 وحول إلى الاعتقال الإداري
اعتقل الأسير أبو هواش في 27 أكتوبر 2020 وحوِّل إلى الاعتقال الإداري (غيتي)
شدد الاتحاد الأوروبي على أن من حق المعتقلين إبلاغهم بالتهم الكامنة، وأن يحاكموا محاكمة عادلة في غضون فترة زمنية معقولة أو أن يُطلق سراحهم.

أكد الاتحاد الأوروبي أن استخدام الاعتقال الإداري في إسرائيل من دون تهمة رسمية ما يزال مصدر قلق مستمر.

جاء ذلك في بيان مقتضب، أعرب فيه الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء الحالة الصحية للأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 141 يومًا؛ رفضًا لاعتقاله الإداري.

ودعا الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، إلى ضرورة إيجاد حل على الفور لسياسة الاعتقال الإداري، التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

كما شدد على أنه من حق المعتقلين إبلاغهم بالتهم الكامنة وراء أي احتجاز، وأن يحاكموا محاكمة عادلة في غضون فترة زمنية معقولة أو أن يُطلق سراحهم.

والأسير أبو هواش أب لخمسة أطفال، وهو من بلدة دورا، غرب مدينة الخليل، واعتقل في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وحول إلى الاعتقال الإداري.

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، لمدة تصل إلى 6 شهور قابلة للتمديد، بزعم وجود تهديد أمني، دون محاكمة أو توجيه لائحة اتهام.

طليب: إسرائيل وحدها المسؤولة عن صحة "أبو هواش"

من جهتها، حمّلت عضو مجلس النواب الأميركي رشيدة طليب (فلسطينية الأصل) إسرائيل مسؤولية سلامة الأسير  أبو هواش (40 عامًا).

وقالت طليب، في تغريدة على تويتر: إن "هشام أبو هواش وهو أب لخمس أفراد، اعتقل دون وجود أي دليل ودون محاكمة أو حتى جلسة استماع (في انتهاك للقانون الدولي) منذ أكتوبر 2020".

وتابعت أن أبو هواش "مضرب عن الطعام منذ 140 يومًا أو أكثر. حكومة إسرائيل وحدها هي المسؤولة عن هذا الوضع وعن صحته وسلامته".

هنية والنخالة يبحثان قضية الأسير "أبو هواش"

أما على الصعيد الفلسطيني، بحث إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، مساء الإثنين، مع زياد النخالة، أمين عام حركة "الجهاد الإسلامي"، تطورات قضية الأسير هشام أبو هواش وحالته الصحية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه هنية مع النخالة، بحسب بيان صدر عن "حماس".

وقال البيان: "أكد الطرفان على العمل المشترك من أجل إنهاء هذه المأساة الإنسانية، بل ووضع حد لملف الاعتقال الإداري الذي يشكل تعديًا صارخًا على حرية أبناء شعبنا خاصة في الضفة الغربية".

وفي هذا الإطار، أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن وسيلة العمل الشعبي تشكل ضغطًا كبيرًا على إسرائيل، خصوصًا إذا اتسعت رقعتها ووصلت إلى المناطق التي تؤثر على المستوطنين.

انتفاضة شعبية

وفي حديث لـ"العربي"، قال فارس من مدينة رام الله: إن "إسرائيل تخشى من انتفاضة شعبية، في حال تعرض أبو هواش لأي مكروه، مضيفًا في الوقت ذاته أن الرافعة الأساسية لتحقيق أي انتصار هي في اتساع رقعة المقاومة مع الاحتلال.

ويرى أن ما يحدث من فعاليات وحراك على الأراضي الفلسطينية سيدفع الاحتلال للاستجابة لإرادة الأسير أبو هواش، مشيرًا إلى أن هناك زعزعة وتراجعًا في الموقف الإسرائيلي، لكن الأسير يريده تراجعًا كاملًا كي يعلق إضرابه عن الطعام.

وشدد قدورة على أن إسرائيل تتحمل مسؤولية حياة الأسير أبو هواش، لأن كل التدهور الذي حصل لصحته وهو رهن الاعتقال، محذرًا من تطورات على درجة عالية من الخطورة في حال استشهاده.

وحول مساعي السلطة الفلسطينية، أكد قدورة أن هناك اتصالات مباشرة حول موضوع الأسير من خلال القنوات الأمنية مع إسرائيل، من أجل إنهاء الإضراب.

ولفت إلى أن الاتصالات تكثفت خلال اليومين الماضيين، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن الأفرقاء المصريين انخرطوا في المحادثات من أجل إطلاق سراح الأسير أبو هواش.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة