الأحد 29 Sep / September 2024

كادا أن يتسببا بكارثة.. طياران إثيوبيان يغطان في النوم على ارتفاع 37 ألف قدم

كادا أن يتسببا بكارثة.. طياران إثيوبيان يغطان في النوم على ارتفاع 37 ألف قدم

شارك القصة

أيقظ إنذار الطيار الآلي طاقم الخطوط الجوية الإثيوبية- تويتر
أيقظ إنذار الطيار الآلي طاقم الخطوط الجوية الإثيوبية ما أدى إلى تفادي كارثة محتملة - تويتر
قررت الخطوط الجوية الإثيوبية تعليق عمل طيارين بعد نومهما أثناء قيادة طائرة متجهة من الخرطوم إلى أديس أبابا.

أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية تعليق عمل طيارين بسبب نومهما أثناء قيادة طائرة متجهة من العاصمة السودانية الخرطوم إلى أديس أبابا، في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقالت الشركة في بيان، مساء الجمعة: "تلقينا تقريرًا يفيد بأن رحلة الطيران الإثيوبية ذات الرقم ET343 كانت متجهة من الخرطوم إلى أديس أبابا فقدت الاتصال مؤقتًا مع برج مراقبة الحركة الجوية لأديس أبابا بتاريخ 15 أغسطس/ آب".

وأضافت: "الطائرة هبطت بأمان لاحقًا بعد استعادة الاتصال"، لافتًا إلى أنه "تم عزل الطاقم المعني من الخدمة في انتظار المزيد من التحقيق معهم".

وتعليقًا على التقارير الإعلامية التي تحدثت عن نوم الطيارين في قمرة القيادة، قالت الخطوط الجوية الإثيوبية: إن "الاتصال مع برج مراقبة الحركة الجوية في أديس أبابا انقطع مؤقتًا".

نوم طيارين

"إنذار"

ونام الطياران على ارتفاع 37 ألف قدم (11 ألف متر)، وتجاوزت الطائرة التي تتسع لـ 154 راكبًا مدرج المطار قبل أن يستيقظا للهبوط بأمان بالطائرة، وفق صحيفة "أفييشن هيرالد" المتخصصة في أخبار حوادث الطيران.

وأفادت الصحيفة بأن المراقبين قاموا بعدة محاولات للاتصال بالطيارين بداية لكن من دون جدوى، إلا أن إنذار الطيار الآلي أيقظ طاقم الخطوط الجوية الإثيوبية في النهاية وهبطا بالطائرة بأمان بعد 25 دقيقة، وفق "نيويورك بوست".

ووصف محلل الطيران، أليكس ماتشيراس "القيلولة" أثناء الرحلة بـ"المقلقة للغاية"، حيث ألقى باللوم على مسألة "إرهاق الطيار".

وكتب على تويتر: "إن إجهاد الطيارين ليس بالأمر الجديد، ولا يزال يشكل أحد أهم التهديدات للسلامة الجوية - على المستوى الدولي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close