الأحد 8 Sep / September 2024

كانت مُهربة إلى أميركا.. اليمن يستعيد قطعًا أثرية ويعيرها لمتحف في واشنطن

كانت مُهربة إلى أميركا.. اليمن يستعيد قطعًا أثرية ويعيرها لمتحف في واشنطن

شارك القصة

فقرة سابقة من برنامج "شبابيك" تضيء على أحوال المتاحف اليمنية وسعيها للحفاظ على مخزونها من القطع الأثرية في مواجهة الحرب والتهريب (الصورة: تويتر - صفحة السفارة اليمنية في واشنطن)
ضمت القائمة 11 مخطوطة قرآنية قديمة يعود عمرها للقرن الثامن الميلادي تم اكتشافها في العام 1972 بالجامع الكبير في صنعاء.

استردت الحكومة اليمنية اليوم الأربعاء 77 قطعة أثرية ومخطوطة قرآنية مهربة إلى الولايات المتحدة، ثم أعارتها لمتحف السميثسونيان في واشنطن.

وأوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا أن سفير اليمن في واشنطن محمد الحضرمي ثمّن في حفل لتسليم تلك القطع جهود الأجهزة الأمنية الأميركية التي ضبطت هذه الآثار في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال الحضرمي: إن "التراث اليمني والآثار اليمنية تعرضت للسرقة والنهب والتهريب من قبل المنظمات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة ومليشيا الحوثي".

اتفاقية إعارة

وأشار السفير اليمني إلى أنه نظرًا للأوضاع الحالية التي يمر بها اليمن "ومن أجل رفع الوعي والترويج للتراث اليمني في الأوساط الأميركية، قررت الحكومة اليمنية إعارة هذه الآثار لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الأميريية واشنطن".

كما أوضح أن اتفاقية الإعارة الموقعة بين السفارة والمتحف تنص على حمايته لهذه الآثار ودراستها والترويج لها وإعادتها للحكومة اليمنية عندما تقرر ذلك.

وشملت الاتفاقية إعارة 65 وجهًا حجريًا يعود عمرها للألفية الأولى قبل الميلاد وصحن برونزي من القرن الثالث الميلادي و11 مخطوطة قرآنية قديمة يعود عمرها للقرن الثامن الميلادي تم اكتشافها في العام 1972 بالجامع الكبير بصنعاء.

هذا في حين أكد المبعوث الأميركي لليمن تيم لندركينغ، استمرار دعم بلاده للحكومة اليمنية والشعب اليمني بما في ذلك حماية التراث والإرث اليمني العريق.

من جهته، أشاد مدير متحف السميثسونيان للفنون الاسيوية تشيس روبنسن، بعقد اتفاقية الإعارة. وأكد حرص المتحف على الحفاظ على هذه الآثار، ودراستها وعرض بعضها على الجمهور للتعريف بالعراقة والتراث اليمني، وفق وكالة الأنباء الرسمية اليمنية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close