السبت 14 Sep / September 2024

كان في مهمة تدريبية.. مقتل عسكري فرنسي في حادث سير في العراق

كان في مهمة تدريبية.. مقتل عسكري فرنسي في حادث سير في العراق

شارك القصة

أكد ماكرون دعمه للشعب العراقي والسلطات العراقية وعزم فرنسا على مواصلة العمل إلى جانبهم لتدريب قواتهم الأمنية التي تكافح الإرهاب
أكد ماكرون دعمه للشعب العراقي والسلطات العراقية وعزم فرنسا على مواصلة العمل إلى جانبهم لتدريب قواتهم الأمنية التي تكافح الإرهاب - غيتي
أفادت وزارة الدفاع الفرنسية بأنّ الرقيب بابتيست غوشو "أصيب برفقة عسكري ثان بجروح بالغة الخطورة عندما انحرفت مركبته عن الطريق".

قضى عسكري فرنسي في حادث سير في العراق حيث "كان يشارك في مهمة تدريبية للقوات المسلحة العراقية"، وفق ما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون مساء الجمعة.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان: إن ماكرون "علم اليوم بحزن كبير بوفاة الرقيب بابتيست غوشو من فوج المهندسين التاسع عشر في العراق".

وأضافت أن "رئيس الدولة يؤكد دعمه للشعب العراقي والسلطات العراقية وعزم فرنسا على مواصلة العمل إلى جانبهم لتدريب قواتهم الأمنية التي تكافح الإرهاب".

عمل الرقيب بابتيست غوشو في عمليات خارجية منذ مايو 2023.
عمل الرقيب بابتيست غوشو في عمليات خارجية منذ مايو 2023 - وسائل التواصل

من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع الفرنسية أن الرقيب "أصيب برفقة عسكري ثان بجروح بالغة الخطورة عندما انحرفت مركبته عن الطريق".

وأضافت الوزارة في بيان لها أنه "توفي متأثرًا بجروحه بعد جراحة طارئة في مستشفى أربيل. فيما رفيقه المصاب بجروح بالغة يعالج في مستشفى عسكري في بغداد".

وعمل الرقيب بابتيست غوشو في عمليات خارجية منذ مايو/ أيار 2023.

مناقشة آفاق التعاون والتدريبات

والشهر الماضي، أجرى وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو زيارة إلى بغداد حيث كان في استقباله نظيره العراقي ثابت العباسي، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية، فيما كشف الوزير الفرنسي حينها عن جولة تدريبات جديدة سيقوم بها الجيش الفرنسي مع الجيش العراقي.

وقال الوزير العراقي خلال مؤتمر صحافي: "راجعنا العلاقة الفرنسية العراقية بشكل مجمل"، مضيفًا: "ناقشنا كذلك تواجد القوات الفرنسية ضمن التحالف الدولي والدور المهم الذي يقومون به في مجال مكافحة الإرهاب وبقايا تنظيم" الدولة.

من جهته، رحب لوكورنو بـ"العمل الحاسم" للقوات الفرنسية في العراق، إلى جانب القوات العراقية، و"شركاء آخرين من بينهم الشريك الأميركي".

وأضاف: "أمامنا حاليًا خارطة طريق ثنائية لتعزيزها وتوطيدها"، متحدثًا عن "دورة تدريب فريدة مقبلة، نطلق عليها اسم كتيبة الصحراء".

وتضم الدورة التي تمتد لعامين، 80 مدربًا فرنسيًا سيتناوبون "على تدريب ما يعادل 5 كتائب، أي 2100 عسكري عراقي"، وفق الوزير.

وقال لوكورنو: إن المبادرة "تجمع العديد من التدريبات المتنوعة التي نحن بصدد إنجازها في بولندا، للجنود الأوكرانيين".

وناقش الوزيران كذلك مسألة التسليح، لا سيما في ما يتعلق "بأمن المجال الجوي" العراقي، كما أضاف الوزير الفرنسي.

في مايو/ أيار، وللمرة الأولى منذ فترة طويلة، أجرت القوتان الجويتان الفرنسية والعراقية تدريبًا مشتركًا في العراق بمشاركة مقاتلات رافال.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close