الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

كوبا أميركا 2024.. أوروغواي تقصي مضيفتها أميركا وتتأهل بصحبة بنما

كوبا أميركا 2024.. أوروغواي تقصي مضيفتها أميركا وتتأهل بصحبة بنما

Changed

هزيمة الولايات المتحدة أمام الأوروغواي في كوبا أميركا - رويترز
هزيمة الولايات المتحدة أمام الأوروغواي في كوبا أميركا - رويترز
خرجت الولايات المتحدة صاحبة الضيافة من كوبا أميركا عقب الخسارة أمام أوروغواي، في حين فازت بنما على بوليفيا.

بلغت أوروغواي الباحثة عن لقبها الأول منذ العام 2011، الدور ربع النهائي من النسخة 48 لبطولة كوبا أميركا في كرة القدم بصحبة بنما، وذلك عقب فوزها على الولايات المتحدة المضيفة للبطولة بنتيجة 1-0 أمس الإثنين.

بدورها، فازت بنما على بوليفيا 3-1 الليلة الماضية لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة وتتأهل لدور الثمانية، بعد خروج الولايات المتحدة من البطولة عقب خسارتها.

الولايات المتحدة خارج كوبا أميركا

في التفاصيل، فقد ودّعت الولايات المتحدة صاحبة الضيافة كأس كوبا أميركا لكرة القدم من الدور الأول عقب خسارتها 1 مقابل لا شيء أمام أوروغواي متصدرة المجموعة لتحتل المركز الثالث، فيما تأهلت بنما لدور الثمانية باحتلالها المركز الثاني.

وأحرز المدافع ماتياس أوليفيرا هدفًا ليقود أوروغواي لصدارة المجموعة الثالثة والتأهل لدور الثمانية بتسع نقاط، بعد تحقيق الانتصار الثالث على التوالي والأول في كل مباريات الدور الأول منذ العام 1959.

وقال لاعب وسط أوروغواي مانويل أوجارتي: "كان من الصعب للغاية اللعب في هذا الملعب. لكن عندما تعين علينا أن نلعب ونسجل ننجح في ذلك. إنه نوع من التكيف مع المباريات ولحظات كل لقاء".

وزادت الهزيمة من الضغط على غريغ برهالتر، مدرب الولايات المتحدة، إذ هتفت الجماهير: "اطردوا غريغ" في الشوط الثاني وعقب صفارة النهاية.

وصرح برهالتر للصحافيين: "ندرك قدرتنا على تقديم المزيد وفي هذه البطولة لم نظهر ذلك. الأمر بهذه البساطة حقًا. أعتقد أنه كان ينبغي لنا أن نفعل ما هو أفضل في هذه البطولة".

الضغط على غريغ برهالتر مدرب الولايات المتحدة يزداد بعد الخسارة في كوبا أميركا - رويترز
الضغط على غريغ برهالتر مدرب الولايات المتحدة يزداد بعد الخسارة في كوبا أميركا - رويترز

وبدأت الولايات المتحدة، التي كانت بحاجة للفوز لتتأهل لدور الثمانية المباراة بقوة، لكن الأوروغواي هيمنت على اللقاء مع مرور الوقت في الشوط الأول وحولت المباراة لمنافسة بدنية.

وتخللت المباراة سلسلة من التوقفات والالتحامات البدنية، إذ عانى الحكم للسيطرة على الأمر في بعض الأوقات واتخذ بعض القرارات المثيرة للجدل فيما يتعلق بأفضلية اللعب.

ورغم الضغط الهجومي المبكر من أصحاب الأرض، إلا أن أخطر الفرص في الشوط الأول كانت من جانب أوروغواي التي كانت قريبة من التقدم في الدقيقة 38، عندما أرسل أوليفيرا تمريرة عرضية خطيرة داخل منطقة الجزاء تابعها داروين نونيز بتسديدة مرت إلى جوار المرمى.

وجاءت أكبر فرحة في "إستاد أروهيد" في الشوط الثاني، عندما سجلت بوليفيا هدف التعادل أمام بنما في المباراة الأخرى بالمجموعة الثالثة، لتحتل الولايات المتحدة المركز الثاني لفترة وجيزة، لكن هذه الفرحة لم تدم طويلًا.

بنما تحتل المركز الثاني

بدورها، فازت بنما 3-1 على بوليفيا لتحتل المركز الثاني بست نقاط، متقدمة بفارق 3 نقاط عن الولايات المتحدة.

وتلعب بنما في كأس كوبا أميركا للمرة الثانية فقط، وقد تأهلت لدور الثمانية باحتلالها المركز الثاني بالمجموعة برصيد 6 نقاط متقدمة بفارق 3 عن الولايات المتحدة لتبلغ الأدوار الإقصائية لأول مرة.

وسجل ثلاثية بنما خوسيه فاخاردو، وإدواردو جيريرو، وسيزار يانيس، بينما جاء هدف بوليفيا الوحيد عبر برونو ميراندا.

مهاجم بنما سيزار يانيس يحتفل بعد تسجيله هدفًا في مرمى بوليفيا - رويترز
مهاجم بنما سيزار يانيس يحتفل بعد تسجيله هدفًا في مرمى بوليفيا - رويترز

وقد ودعت بوليفيا البطولة عقب 3 هزائم متتالية واستقبلت 10 أهداف وسجلت واحدًا.

وكانت بوليفيا بحاجة للفوز لتحافظ على فرصتها الضئيلة للبقاء في البطولة، في حين تلتقي بنما بعد الفوز في دور الثمانية مع متصدر المجموعة الرابعة فيما تلعب أوروغواي مع ثاني المجموعة ذاتها.

وتتصدر كولومبيا المجموعة الرابعة بـ 6 نقاط من انتصارين، فيما تأتي البرازيل بالمركز الثاني مع 4 نقاط، وذلك قبل لقاء الفريقين في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وفي مباراة ثانية بالمجموعة ذاتها، تلعب كوستاريكا بنقطة واحدة مع باراغواي، متذيلة ترتيب المجموعة بدون نقاط أيضًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close