الأحد 8 Sep / September 2024

لإعادة 3 رواد.. روسيا تعتزم إطلاق مركبة إغاثة إلى محطة الفضاء الدولية

لإعادة 3 رواد.. روسيا تعتزم إطلاق مركبة إغاثة إلى محطة الفضاء الدولية

شارك القصة

مراسل "العربي" ينقل تحذيرات الروس من سقوط محطة الفضاء الدولية بسبب العقوبات الغربية (الصورة: تويتر)
تعتزم روسيا إطلاق المركبة في 24 فبراير لإعادة الرواد الثلاث وفق ما قال مصدر من داخل وكالة الفضاء الروسية.

تستعد موسكو لإرسال مركبة إغاثة في غضون أيام، لإعادة ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية، بعد أيام من تأجيل إطلاقها بسبب تسرّب على مركبة أخرى ملتحمة بالمحطة.

ووفق تصريحات مصدر داخلي في وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) لوكالة "فرانس برس"، فإن "الإطلاق مقرر في 24 فبراير/ شباط"، مضيفًا أن القرار النهائي يعود للجنة الدولة التي ستجتمع "قريبًا".

وفي وقت سابق السبت قالت روسكوسموس في بيان: إن "مجلس كبار المصممين (في قطاع الفضاء) أوصى لجنة الدولة بتحديد موعد إطلاق مركبة الفضاء سويوز أم أس -23... من بايكونور في 24 فبراير/ شباط الساعة 03:34 بتوقيت موسكو".

والإثنين، أعلنت وكالة الفضاء الروسية تأجيل إطلاق المركبة الفضائية "سويوز أم أس -23"، التي كان من المفترض أن تعيد ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض، حتى أوائل مارس/ آذار على أبعد تقدير، بعد رصد تسرّب جديد على متن مركبة فضائية أخرى ملتحمة في محطة الفضاء الدولية.

تسرّب سابق

وحصل هذا الحادث الجديد بعد شهرين من تسرّب أول في مركبة فضائية أخرى راسية في محطة الفضاء الدولية، كان من المفترض أن تجلب اثنين من رواد الفضاء الروس وزميلاً أميركيًا لهم إلى الأرض.

وفي مواجهة استحالة استخدام الكبسولة المتضررة، أعلنت "روسكوسموس" في منتصف الشهر الماضي أنها تريد استخدام مركبة أخرى، "سويوز أم أس 23"، للذهاب إلى محطة الفضاء الدولية لاستعادة الطاقم.

وتُعدّ محطة الفضاء الدولية من مجالات التعاون القليلة المتبقية بين موسكو وواشنطن، منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل عام، والعقوبات الدولية التي تلت ذلك.

وفي شهر مارس الماضي، حذّر رئيس وكالة الفضاء الروسية من أن العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو، قد تؤدي إلى سقوط التعاون بشأن محطة الفضاء الدولية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close