الجمعة 20 Sep / September 2024

"لاتخاذ قرارات مشتركة".. تركيا تطلب دعمًا روسيًا للعملية في سوريا

"لاتخاذ قرارات مشتركة".. تركيا تطلب دعمًا روسيًا للعملية في سوريا

شارك القصة

إضاءة على تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي جرى الأحد بين الرئيسين التركي والروسي بشأن عملية أنقرة في سوريا (الصورة: غيتي)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تطلب الإذن من أحد في عمليتها العسكرية في الشمال السوري.

في محاولة لإتمام تنفيذ العملية البرية التي تسعى إليها أنقرة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن تركيا طلبت دعم روسيا وناقشت اتخاذ خطوات مشتركة معها في شمال سوريا.

وكشف أردوغان للصحافيين في أنقرة: "طلبنا دعمه (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) لاتخاذ قرارات مشتركة وربما العمل معًا لاتخاذ خطوات معًا هنا (في شمال سوريا)"، مضيفًا أن تركيا لن تطلب الإذن من أحد.

وكان الرئيس التركي قد أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، "أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كيلومتر على الأقل"، بحسب ما أوردته وكالة "الأناضول".

وأوضحت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، أن الرئيس التركي أكد أن تنظيم "بي كي كي/واي بي جي/بي واي دي" يستمرّ بأنشطته الانفصالية شمالي سوريا وهجماته الإرهابية التي تستهدف تركيا.

"رئيس الدوما في أنقرة"

وأشار البيان حينها إلى أن أردوغان أكد لنظيره الروسي "ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كلم على الأقل، في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019".

وجاء ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع التركية تحييد 4 "إرهابيين من تنظيم بي كي كي/ واي بي جي" شمالي سوريا.

وكانت تركيا قد أطلقت في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عملية "المخلب-السيف" ضد وحدات حماية الشعب الكردية (العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية) بشمال وشمال شرقي سوريا بعد اتهامها بالمسؤولية عن تفجير اسطنبول. وهو ما نفاه المسلحون الأكراد.

وتركيا مصمّمة على شنّ عملية برية ضد الأكراد في الشمال السوري، لكن أردوغان أشار إلى أنها ستتمّ في الوقت الذي تجده تركيا مناسبًا.

واليوم الثلاثاء، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين. وجرى لقاء أردوغان مع فولودين في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وفي وقت لاحق من اليوم، قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، إن وجود أرضية صادقة وقائمة على الثقة بين تركيا وروسيا أسهمت بشكل كبير في تطور العلاقات بين البلدين. 

وأشار شنطوب، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس مجلس الدوما الروسي، عقب لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود، في العاصمة التركية أنقرة، إلى أنهم بحثوا خلال الاجتماع العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وأشار كذلك إلى أن العلاقات التركية الروسية وصلت مرحلة متقدمة على المستوى السياسي وعلى مستوى حكومتي البلدين وفي المجالين الاقتصادي والتجاري.

بدوره، أفاد فولودين بأن العلاقات بين البلدين اكتسبت زخمًا في عهد الرئيسين أردوغان وبوتين مقارنة بمن قبلهما من إدارتي البلدين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close