الأربعاء 16 أكتوبر / October 2024

لانتهاك خصوصية الأطفال.. الاتحاد الأوروبي يغرّم "تيك توك"

لانتهاك خصوصية الأطفال.. الاتحاد الأوروبي يغرّم "تيك توك"

شارك القصة

نافذة سابقة على "العربي" حول حظر الاتحاد الأوروبي تطبيق تيك توك في هواتف موظفيه لأسباب "أمنية" (الصورة: غيتي)
توصل مجلس حماية البيانات الأوروبي إلى قرار ملزم لمنصة "تيك توك" المملوكة للصين بشأن معالجتها لبيانات الأطفال.

أصدر منظم حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي حكمًا سيتم بموجبه تغريم "تيك توك" بملايين الجنيهات بسبب انتهاك خصوصية الأطفال. 

وبحسب صحيفة "الغارديان"، قال مجلس حماية البيانات الأوروبي "إنه توصل إلى قرار ملزم بشأن منصة مشاركة مقاطع الفيديو المملوكة للصين بشأن معالجتها لبيانات الأطفال".

قرار لتسوية المنازعات

وكان المنظم قد "اتخذ قرارًا لتسوية المنازعات" بعد أن قدمت "تيك توك" اعتراضات قانونية على حكم سابق في أيرلندا، موطن المقر الرئيسي للشركة في أوروبا. ومن المتوقع إصدار الغرامة خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

ويتبع قرار الاتحاد الأوروبي تحقيقًا، تم افتتاحه في عام 2021، عبر مفوض حماية البيانات في أيرلندا حول مستوى امتثال "تيك توك" للوائح حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي وكيفية تعاملها مع بيانات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا.

ويوم الجمعة، أعلنت "تيك توك" عن عدد من الميزات الجديدة للمستخدمين الأوروبيين تهدف إلى تحسين الامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي الجديدة بشأن المحتوى، والتي تدخل حيز التنفيذ في 25 أغسطس/ آب الجاري.

مراقبة المحتوى غير القانوني

وبموجب قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي سيُطلب من "تيك توك" و"غوغل" و"فيسبوك" وغيرها من الأنظمة الأساسية الكبيرة على الإنترنت مراقبة المحتوى غير القانوني على منصاتهم، وحظر ممارسات إعلانية معينة، ومشاركة البيانات مع السلطات.

وبعد أن وافقت "تيك توك" على "اختبار الإجهاد" الطوعي في مقرها الرئيسي في دبلن الشهر الماضي، قال مفوض التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون: "إن الشركة بحاجة إلى بذل المزيد من العمل لتكون متوافقة تمامًا".

وفي تصريح لشبكة "سي أن أن" أضاف بريتون: "إن تيك توك تكرس موارد كبيرة للامتثال وحان الوقت الآن للإسراع حتى تصبح متوافقة تمامًا".

إجراءات جديدة للامتثال للقانون الأوروبي

وقالت الشركة يوم الجمعة: إن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها للامتثال تضمنت تسهيل الأمر على مستخدمي الاتحاد الأوروبي للإبلاغ عن المحتوى غير القانوني والسماح لهم بإيقاف تشغيل التوصيات المخصصة لمقاطع الفيديو وإزالة الإعلانات المستهدفة للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا.

وقالت: "سنواصل ليس فقط الوفاء بالتزاماتنا التنظيمية، ولكن أيضًا نسعى جاهدين لوضع معايير جديدة من خلال حلول مبتكرة". 

وفي وقت سابق من هذا العام، تم تغريم "تيك توك" بقيمة 12.7 مليون جنيه إسترليني من قبل هيئة مراقبة البيانات في بريطانيا بسبب المعالجة غير القانونية لبيانات 1.4 مليون طفل دون سن 13 عامًا كانوا يستخدمون الخدمة دون موافقة الوالدين.

وقال مفوض المعلومات البريطاني: إن الشركة لم تفعل سوى القليل جدًا للتحقق من مستخدمي المنصة وإزالة المستخدمين دون السن القانونية على الرغم من تلقيها تحذيرات داخلية بأنها تنتهك الشروط والأحكام الخاصة بها.

وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته منظمة "أوفكوم" البريطانية في عام 2022 أن أكثر من 60% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية و 17 عامًا والذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لديهم حساب على منصة "تيك توك" باسمهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close