الأحد 8 Sep / September 2024

لا مواليد بحجم طبيعي.. مسؤول أممي يروي مشاهداته في غزة

لا مواليد بحجم طبيعي.. مسؤول أممي يروي مشاهداته في غزة

شارك القصة

يشير مقررو الأمم المتحدة أن النساء الحوامل في غزة تزداد بينهن حالات الإجهاض
يشير مقررو الأمم المتحدة إلى ازدياد حالات الإجهاض بين النساء الحوامل في غزة - غيتي
يروي الأطباء في غزة أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي على العكس، وفي شكل مأسوي، فإنهم يرون عددًا أكبر من المواليد الذي يقضون بعيد ولادتهم.

أكد مسؤول في الأمم المتحدة الجمعة أن "الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي" في غزة، لافتًا إلى أن 180 امرأة يلدن يوميًا في القطاع المدمر فيما يعانين الجوع والجفاف.

وقال دومينيك ألن مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان في مؤتمر صحافي عبر الفيديو من القدس: "شخصيًا، غادرت غزة هذا الأسبوع وقد انتابني الخوف على مليون امرأة وفتاة في غزة، على 650 ألفًا (من الإناث) في سن الإنجاب، وخصوصًا على 180 امرأة يلدن كل يوم".

وتمكن آلن من زيارة مستشفيات لا تزال تقدم خدمات لرعاية الأمهات في شمال غزة، حيث استشهد أكثر من 31 ألف شخص منذ بدء العدوان الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

"الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي"

وأضاف ألن: "يروي الأطباء أنهم ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي (...) على العكس، وفي شكل مأسوي، فإنهم يرون عددًا أكبر من المواليد الذي يقضون بعيد ولادتهم"، متحدثًا عن نساء حوامل "أرهقهن الخوف والتنقل مرارًا (من مكان إلى آخر) والجوع" والجفاف.

وتابع ألن: "حري بهاتيك الأمهات أن يحضنّ أطفالهن بين أذرعهن، وليس في أكياس الجثث".

وأشار أيضًا إلى الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل ممن يخضعن لولادة قيصرية، منددًا برفض السلطات الإسرائيلية السماح بمرور شحنات مساعدة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للسكان.

وقال ألن أيضًا: "إذا أمكنني رسم لوحة عما شاهدت وشعرت به وسمعت خلال وجودي في غزة (...) إنه كابوس أكبر من أزمة إنسانية. إنها أزمة للإنسانية. (الواقع) أسوأ مما أستطيع وصفه، مما تظهره الصور، مما يمكنكم تصوره".

دومينيك ألن يروي مشاهداته في غزة

وأضاف: "ما رأيته (خلال الانتقال إلى شمال قطاع غزة) حطم قلبي"، مشيرًا إلى "مشاعر لا يمكن وصفها" في عيون السكان.

وتابع واضعًا يديه على فمه: "جميع من شاهدناهم أو من تحدثنا إليهم كانوا هزيلين وجائعين، ويقومون جميعًا بهذه الحركة طلبًا للطعام".

وروى ألن أيضًا عبوره نقطة تفتيش عسكرية، "حيث كان طفل ربما في الخامسة من عمره يسير خائفًا، رافعًا يديه في الهواء، فيما شقيقته تسير خلفه حاملة راية بيضاء".

ويشير مقررو الأمم المتحدة أن النساء الحوامل تزداد بينهن حالات الإجهاض، وأنهن يضطررن إلى الولادة بعمليات قيصرية دون مسكنات أو تخدير، وأن الأمهات لا يستطعن ​​إرضاع أطفالهن بسبب الجوع والعطش.

ولوحظ مؤخرًا، وجود تسارع في وفيات أطفال فلسطينيين في قطاع غزة، منهم أطفال رضع وحديثو الولادة، بسبب سوء التغذية الناجم عن العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close