السبت 5 أكتوبر / October 2024

لتعزيز صناعة الأسلحة.. الاتحاد الأوروبي يطرح خطة بقيمة 1.5 مليار يورو

لتعزيز صناعة الأسلحة.. الاتحاد الأوروبي يطرح خطة بقيمة 1.5 مليار يورو

شارك القصة

مارغريت فيستاغر نائبة رئيسة المفوضية  الأوروبية
قالت نائبة رئيسة المفوضوية الأوروبية مارغريت فيستاغر إن 1.5 مليار يورو ليس مبلغًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بصناعة الدفاع- رويترز
رأت دول الاتحاد الأوروبي ضرورة زيادة مشترياتها المشتركة من الأسلحة وتخصيص المزيد من الإنفاق للشركات الأوروبية.

أعلن مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، في بروكسل، عن خطط لتعزيز صناعة الأسلحة في القارة قائلين إن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا أظهرت أنه يتعين على الدول الأعضاء زيادة مشترياتها المشتركة من الأسلحة وتخصيص المزيد من الإنفاق للشركات الأوروبية.

واقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إنفاق 1.5 مليار يورو (1.63 مليار دولار) لمنح الدول حوافز للشراء بشكل مشترك من الشركات الأوروبية وتشجيع الصناعة على زيادة القدرات وتطوير تقنيات جديدة.

وقالت مارغريت فيستاغر نائبة رئيسة المفوضية للصحافيين: "في العامين الماضيين، واجهنا وضعًا تمثل في أن قطاع الدفاع أصبح بدون قدرة إنتاجية كافية لتلبية الزيادة الحادة في الطلب".

وأضافت أن 1.5 مليار يورو "ليس مبلغا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بصناعة الدفاع لكن من شأنه دعم وضع حوافز لحمل حكومات دول الاتحاد الأوروبي على العمل معا فيما يتعلق بالدفاع".

وقالت المفوضية إنها تريد كذلك إلزام أوكرانيا قدر الإمكان بخططها الجديدة على الرغم من أنها ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

إنفاق أوروبي بأكثر من 100 مليار

وأثار المسؤولون أيضًا احتمال أن يستخدم الاتحاد الأوروبي أرباح الأصول الروسية المجمدة لدعم صناعة الدفاع في أوكرانيا أو حتى شراء أسلحة لكييف. لكن أعضاء الاتحاد الأوروبي لم يتفقوا بعد على كيفية استخدام هذه الأموال.

وبحسب المفوضية، أنفقت دول الاتحاد الأوروبي ما يزيد على 100 مليار يورو على شراء العتاد العسكري منذ بداية الحرب في أوكرانيا حتى يونيو/ حزيران من العام الماضي.

واليوم، قالت المفوضية إنه يتعين أن يكون هدف الاتحاد هو شراء ما لا يقل عن 40 بالمئة من العتاد الدفاعي "بطريقة تعاونية" بحلول عام 2030 وإنفاق 50 بالمئة على الأقل من ميزانيات المشتريات الدفاعية داخل الاتحاد الأوروبي بحلول نفس التاريخ.

من جهته، أوضح تييري بريتون المفوض الأوروبي المكلف بشؤون صناعات الدفاع للصحافيين أنه بعد عامين على بدء الحرب في أوكرانيا وتخفيض ميزانيات الدفاع لعقود، يتعين على الأوروبيين الآن "تسريع الوتيرة والمضي قدمًا".

وأوضح بريتون أن 68% من مشتريات الأسلحة في الاتحاد الأوروبي التي تتم لحساب أوكرانيا، تأتي من منتجين أميركيين.

ولايزال الأوروبيون يواجهون صعوبة متزايدة في تسليم الأسلحة التي تطالب بها كييف لمواجهة القوات الروسية. وكانوا قد وعدوا بتسليم مليون قذيفة بحلول نهاية مارس/ آذار، لكنهم لن يتمكنوا من تحقيق ذلك. ويتوقع ان يتمكنوا من توفير ما يزيد بقليل عن نصف هذه الكمية بحلول المهلة المحددة.

وأكد بريتون الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرًا على تصنيع مليوني قذيفة في العام المقبل. ووفقًا له، يجب الآن تطبيق هذه الزيادة على جميع أنواع الأسلحة الأخرى.

وأشار الوزير الفرنسي السابق إلى أن "الهدف هو إنتاج أفضل وأسرع، وأن يكون الإنتاج أوروبيًا".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close