الجمعة 20 Sep / September 2024

لتعويض النقص في مواد غذائية.. وزيرة تنصح البريطانيين بتناول اللفت

لتعويض النقص في مواد غذائية.. وزيرة تنصح البريطانيين بتناول اللفت

شارك القصة

تقرير عن الأزمة الاقتصادية في بريطانيا (الصورة: غيتي)
تعرضت وزيرة البيئة البريطانية إلى سيل من الانتقادات الساخرة حين اقترحت على المواطنين أكل اللفت للتعويض عن أزمة نقص أنواع الفواكه والخضار في المتاجر.

حثت وزيرة البيئة البريطانية تيريز كوفي مواطنيها على تناول اللفت، أمس الخميس، في ظل نقصٍ تواجهه المتاجر في أنواع من الفاكهة والخضر، أبرزها الطماطم والفلفل الحلو، ما أثار تعليقات ساخرة. 

وفرضت بعض المتاجر الكبرى، في المملكة المتحدة، قيودًا على مشتريات المتسوقين من بعض الفاكهة والخضروات بسبب "تحديات التوريد" الناجمة عن الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، كما ذكر ممثلون عن القطاع.

وكانت المملكة تعاني من نقص في الطماطم فقط، لكن النقص طال أنواع أخرى من الفاكهة والخضار، مما دفع تجار التجزئة إلى فرض قيود على المبيعات.

"فليأكلوا اللفت"

وأعلنت وزيرة البيئة أمام البرلمان، يوم أمس، أن هذه المشكلة قد تستمر "أسبوعين إلى أربعة أسابيع".

وعلّقت النائبة المحافظة سيلين ساكسبي بالقول: "إنّ المتاجر مستمرة في استيراد منتجات كثيرة"، مضيفةً: "ينبغي أن نتناول كمية أكبر من المنتجات الموسمية ودعم المزارعين البريطانيين".

لتردّ كوفي: "من المهم أن نتأكد من أننا نثمّن المنتوجات التي تتميز بلادنا بإنتاجها"، مضيفةً: "إنّ عددًا كبيرًا من البريطانيين يأكلون اللفت حاليًا بدل التفكير في الخس أو الطماطم أو أي خضر مماثلة". وتابعت: "لكنني أدرك أنّ المستهلكين يرغبون في خيار يمكن اعتماده على مدار العام".

واجتاحت التعليقات الساخرة مواقع التواصل الاجتماعي، واحتلت كلمة "اللفت" صدارة النقاش بالبلاد، وكال العديد من الناشطين الانتقادات للوزيرة البريطانية والحكومة. 

صحافية بريطانية تغطي الحرب في أوكرانيا، انتقدت في تغريدة لها النقص الذي أصاب المتاجر البريطانية، وكتبت: "لا يوجد نقص في الطماطم هنا، رغم أنني في خيرسون، المدينة الأوكرانية على خط المواجهات، والتي تتعرض لقصف روسي بشكل يومي، ولست في متجر بريطاني". 

وبعدما لاقى تصريح الوزيرة ردود فعل كثيرة، قال ناطق باسم رئاسة الحكومة البريطانية إن كوفي أرادت "أن تثمّن ما يُنتَج في المملكة المتحدة، لكن في النهاية، يعود الخيار للبريطانيين في اختيار الأطعمة التي يودّون شراءها".

وشدد الناطق على أن النقص في الخضر والفاكهة ليس ناجمًا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبدأت واحدة من أهم سلسلة المتاجر بالبلاد باتخاذ قرارات نادرة لمواجهة مشكلة التوريد، فبدأت أمس سلسلة متاجر "موريسونز" بالسماح لكل عميل بشراء حبتين فقط من الطماطم والخيار والخس والفليفلة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ ف ب
Close