الخميس 27 يونيو / يونيو 2024

للتغلب على انقطاع الكهرباء.. مصر تقر إجراءات طارئة

للتغلب على انقطاع الكهرباء.. مصر تقر إجراءات طارئة

Changed

"العربي" يتطرق إلى حالة الاستياء في مصر بسبب انقطاع التيار الكهربائي (الصورة: تويتر)
تشمل التوجيهات الحكومية الجديدة قرارًا يلزم بعض موظفي القطاع العام بالعمل من المنزل في بعض أيام أغسطس المقبل.

كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الخميس أن الحكومة ستتخذ خطوات طارئة من بينها تقنين استهلاك الكهرباء وزيادة واردات زيت الوقود "المازوت".

وأشار مدبولي إلى أن مصر ستستورد ما قيمته 250 إلى 300 مليون دولار من المازوت للتغلب على انقطاع الكهرباء المتكرر، وأنها ستعلن عن خطة لتقنين الاستهلاك في الأماكن العامة.

العمل من المنزل

وتشمل التوجيهات الجديدة قرارًا يلزم بعض موظفي الحكومة بالعمل من المنزل في بعض أيام أغسطس/ آب المقبل.

وخلال الأيام الماضية، اشتكى المصريون من عدم قدرتهم على تشغيل مكيفات الهواء والمراوح، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، نتيجة نقص في الوقود والغاز.

فقد عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم جراء عودة انقطاع التيار الكهربائي في فصل الصيف الحار وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الحكومة المصرية قطع التيار الكهربائي بشكل منتظم في محاولاتها للحد من الاستهلاك خلال موجة الحر.

انقطاع التيار الكهربائي

وأفاد السكان بانقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق في مصر هذا الشهر حيث ارتفعت درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية خلال موجة الحر التي أثرت على جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وتزامنت مع بلوغ الحرارة مستويات قصوى في أماكن أخرى في نصف الكرة الشمالي.

ونادرًا ما تشهد مصر انقطاعًا في التيار الكهربائي منذ أن أدى انقطاع التيار إلى تعميق الاستياء من الرئيس الأسبق محمد مرسي قبل نحو عقد من الزمان.

واستثمرت مصر منذ ذلك الحين في بضع محطات أقامتها شركة سيمنس في محاولة لتعزيز البنية التحتية المتقادمة.

وأوضح مدبولي أن الحد الأقصى لاستهلاك مصر اليومي من الغاز الطبيعي والمازوت في العام الماضي بلغ 129 مليون متر مكعب. ووصل الاستهلاك اليومي في يوليو تموز إلى 152 مليونًا.

ولفت مدبولي إلى أنه تم استنفاد كل المتاح من المازوت حيث بدأ سحب المزيد من الغاز الطبيعي.

"ظروف غير طبيعية"

ونفى مدبولي أن يكون انقطاع الكهرباء نتيجة تراجع إنتاج الغاز الطبيعي أو مشاكل في حقل ظهر.

وقال رئيس الوزراء: "نحن نتحدث عن ظروف غير طبيعية يواجهها العالم أجمع، مع اختلاف درجة المشكلة من دولة إلى أخرى".

وأضاف أنه بالإضافة إلى التوجيهات الجديدة، من المتوقع أن يستمر انقطاع التيار الكهربائي في أغسطس/ آب، لافتًا إلى أن "الدولة قررت عدة إجراءات في هذا الصدد سيتم اتخاذها خلال الأيام القليلة القادمة".

وكان وزير البترول طارق الملا قال في الأسبوع الماضي: إن مصر ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي مرة أخرى في الخريف في الوقت الذي تتصدى فيه لارتفاع الاستهلاك المحلي في الصيف.

وأوضح الملا أن معظم إنتاج مصر يُستهلك محليًا في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة لكن هناك كميات فائضة متاحة للتصدير خلال الشتاء.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close