الجمعة 13 Sep / September 2024

"للخبر بقية" الليلة.. ماذا وراء الانقلابات المتتالية في إفريقيا؟

"للخبر بقية" الليلة.. ماذا وراء الانقلابات المتتالية في إفريقيا؟

شارك القصة

 تتوالى الانقلابات في القارة الإفريقية في ظل تراجع الديمقراطية
تتوالى الانقلابات في القارة الإفريقية في ظل تراجع الديمقراطية (غيتي)
تتطرق الحلقة التي تُعرض الساعة 21:30 بتوقيت القدس عبر شاشة "العربي - أخبار"، إلى الظروف والبيئة الممهدة لهذه الانقلابات، وتسأل عن موازين القوى الخارجية المؤثرة التي تشهد تغيرًا في المنطقة.

تناقش حلقة "للخبر بقية" الليلة ملف توالي الانقلابات في القارة الإفريقية و"تراجع الديمقراطية" في هذه المنطقة.

وتتطرق الحلقة التي تُعرض الساعة 21:30 بتوقيت القدس عبر شاشة "العربي - أخبار"، إلى الظروف والبيئة الممهدة لهذه الانقلابات، وتسأل عن موازين القوى الخارجية المؤثرة التي تشهد تغيرًا في المنطقة.

فبعد أسبوع واحد من الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو الذي أطاح بالرئيس روش مارك كريستيان كابوري، عرفت غينيا بيساو محاولة انقلابية.

وكان رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا جان كلود كاسي برو أشار السبت إلى أن الانقلابات الأخيرة في مالي وغينيا وبوركينا فاسو تمثل "تراجعًا للديموقراطية"، مؤكدًا أن "عدم التسامح هو القاعدة المطبقة في كل هذه الحالات.

إلا أن اللافت هو أن الانقلابات الأخيرة في كل من مالي وغينيا وبوركينا فاسو لاقت ترحيبًا تجسد في نزول الآلاف إلى الشارع للاحتفال بـ"العصر الجديد" الذي سيفتحه أصحاب الزي العسكري، رغم أن هؤلاء المتظاهرين هم أنفسهم قد صرخوا قبل عقد من الزمن للمطالبة بالديمقراطية وبالحكم المدني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close