الجمعة 20 Sep / September 2024

لمناقشة "الجرائم في بوتشا".. لندن تدعو لانعقاد مجلس الأمن الثلاثاء

لمناقشة "الجرائم في بوتشا".. لندن تدعو لانعقاد مجلس الأمن الثلاثاء

شارك القصة

نافذة إخبارية عن اتهام أوكرانيا لروسيا بارتكاب جرائم حرب (الصورة: الأناضول)
أدانت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، القتل "الهمجي" للمدنيين من قبل روسيا في أوكرانيا.

دعت بريطانيا إلى عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي، غدًا الثلاثاء، لمناقشة الأدلة المتزايدة على "ارتكاب جرائم حرب في مدينة بوتشا" الأوكرانية، التي هزّت جثث المدنيين المتناثرة فيها ضمير العالم، بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وقالت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة باربارة وودوارد، الإثنين: في رسالة بالفيديو نشرتها على موقع تويتر إن بلادها "سوف تستخدم رئاستها لمجلس الأمن من أجل ضمان الشفافية والمساءلة وتحقيق العدالة".

ومضت قائلة: "لقد رأينا صورًا مرعبة قادمة من مدينة بوتشا في عطلة نهاية الأسبوع، رأينا مدنيين معصوبي الأيدي وقد أطلق عليهم الرصاص، ورأينا أكثر من 1800 جثة ملقاة أو مدفونة في الشوارع، ونساء جرى اغتصابهن أمام أعين أبنائهن".

وتولت بريطانيا اعتبارًا من الأول من شهر أبريل/ نيسان الجاري، الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن الدولي التي تستمر شهرًا واحدا حسب الترتيب الأبجدي للدول.

كما أدانت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، القتل "الهمجي" للمدنيين من قبل روسيا في أوكرانيا. وقال ماكس بلين، المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون: إن "الجثث التي عُثر عليها في مناطق استُعيدت مؤخرًا من روسيا أظهرت أن الهجمات التي ارتكبت ضد المدنيين الأبرياء شنيعة، وهي دليل آخر على أن بوتين وجيشه يرتكبون ما يبدو أنه جرائم حرب في أوكرانيا".

واحتل الجيش الروسي مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف في 27 فبراير/ شباط، وتعذّر الوصول إليها طيلة أكثر من شهر، قبل أن ينسحب منها أخيرًا.

وصُدم العالم من هول مشاهد الجثث والمقبرة الجماعية التي شوهدت في مدينة بوتشا، بعد انسحاب القوات الروسية منها، وعُثر على جثث عشرات المدنيين في المدينة وبعضها مكبل الأيدي إلى الخلف، وأيضًا عثر على مقابر جماعية.

ووصف المشهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال زيارته اليوم الإثنين إلى المدينة بأنها "إبادة جماعية" سيأتي يوم ويحاسب العالم المجرمين عليها.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، من بلدة بوتشا، أنه أصبح من الصعب على بلاده التفاوض مع روسيا، منذ أن علمت بحجم الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية على أراضيها.

وفي أول تعليق منه على "فظائع بوتشا" الأوكرانية على يد القوات الروسية، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، إلى "محاكمة في جرائم حرب".

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مكالمة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أكد اليوم الإثنين، عزم بلاده على مواصلة مساعيها من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.

ولم يتضح بعد مصير المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف، ولا سيما بعد "الفظائع" التي خرجت من بوتشا، بعد دعوة الكثير من الدول لتشديد مزيد من العقوبات على روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close