الثلاثاء 17 Sep / September 2024

أردوغان يؤكد للمستشار الألماني مواصلة مساعي إنهاء الحرب في أوكرانيا

أردوغان يؤكد للمستشار الألماني مواصلة مساعي إنهاء الحرب في أوكرانيا

شارك القصة

تقرير حول استئناف المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا افتراضيًا (الصورة: الأناضول)
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، من بلدة بوتشا، أنه أصبح من الصعب على بلاده التفاوض مع روسيا.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للمستشار الألماني أولاف شولتس، عزم بلاده على مواصلة مساعيها من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وذكرت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان اليوم الإثنين، أن أردوغان وشولتس بحثا خلال اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية.

واحتل الجيش الروسي مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف في 27 فبراير/ شباط، وتعذّر الوصول إليها طيلة أكثر من شهر، قبل أن ينسحب منها أخيرًا.

وصُدم العالم من هول مشاهد الجثث والمقبرة الجماعية التي شوهدت في مدينة بوتشا، بعد انسحاب القوات الروسية منها، و عُثر على جثث عشرات المدنيين في المدينة وبعضها مكبل الأيدي إلى الخلف، وأيضًا في مقابر جماعية.

ووصف المشهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال زيارته اليوم الإثنين إلى المدينة بأنها "إبادة جماعية" سيأتي يوم ويحاسب العالم المجرمين عليها.

وأضاف البيان، أن أردوغان أشار إلى أهمية تعزيز العلاقات التركية الألمانية، والحفاظ على علاقات تعاون وثيقة على كافة المستويات.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل بعزم مساعيها من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.

واحتضنت تركيا جولة مفاوضات بين موسكو وكييف في مدينة إسطنبول قبل أكثر من أسبوع، وقالت أنقرة حينها إنها حققت تقدمًا كبيرًا، إلا أنها لاحقا طالبت روسيا بنقل المباحثات مجدّدًا إلى بيلاروسيا حليفة بوتين.

ولم يتضح بعد مصير المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف، ولا سيما بعد "الفظائع" التي خرجت من بوتشا، بعد دعوة الكثير من الدول لتشديد مزيد من العقوبات على روسيا.

بايدن: بوتين وحشي

وأثارت المشاهد موجة استنكار وتنديد في زعماء وقادة من دول العالم، معتبرين أن ذلك يمثل "جريمة حرب"، ويجب محاسبة المسؤول الأول عنها.

وفي أول تعليق منه على "فظائع بوتشا" الأوكرانية على يد القوات الروسية، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، إلى "محاكمة في جرائم حرب".

وجدّد الرئيس الأميركي التأكيد على أنه يعتبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين "مجرم حرب"، واصفًا إيّاه بأنه "وحشي"، مضيفًا بالقول "عليه أن يحاسب".

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لإرسال فرق محققين إلى أوكرانيا للمساعدة في جمع أدلة عن الجرائم الروسية في منطقة كييف.

وشدّدت لايين على أن التكتل الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز هذا الجهد عبر إرسال فرق تحقيق ميدانية لدعم الأجهزة الأوكرانية المكلفة بالملاحقات، مشيرة إلى أن يوروجاست (وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية) ويوروبول (الشرطة الجنائية الأوروبية) مستعدان للمساعدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close