الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

"لمواجهة أميركا".. شويغو: روسيا تعزز جاهزيتها في قواعدها بآسيا الوسطى

"لمواجهة أميركا".. شويغو: روسيا تعزز جاهزيتها في قواعدها بآسيا الوسطى

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على مدرعات برادلي القتالية الأميركية التي تسلمتها أوكرانيا (الصورة: رويترز)
قال وزير الدفاع الروسي إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية في آسيا الوسطى، وذلك لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة.

وتملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن شويغو اعتبر خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون المقام في الهند، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عنه إشارته إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى.

ولفت وزير الدفاع الروسي إلى أن واشنطن تسعى إلى إلحاق الهزيمة بموسكو استراتيجيًا في أوكرانيا وتهدد الصين.

علاقات في أدنى مستوياتها

ووصلت العلاقات الروسية الأميركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وهي تستمر في التدهور بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتقود واشنطن حملة دولية لمساعدة كييف بعد أن شكلت بسرعة تحالفًا يضم عشرات الدول لدعمها منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022.

وفيما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا وحلفائها بهدف إضعاف قدرتها على مواصلة الهجوم، تحرص على مد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، ومنها مدرعات برادلي وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وتتعهد بتقديم المزيد.

وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قبل أيام أن الدعم الدولي لأوكرانيا ما زال "قويًا وراسخًا"، وذلك بعد أكثر من عام على بدء الحرب فيها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close