Skip to main content

لمواجهة تمدد الناتو.. الدفاع الروسية: سنحشد قواتنا على حدودنا الغربية

الأربعاء 9 أغسطس 2023

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستحشد قواتها على حدودها الغربية في أعقاب انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي.

وكشف شويغو في كلمته الافتتاحية أمام اجتماع مجلس وزارة الدفاع أن بولندا عضو حلف شمال الأطلسي أعلنت بالفعل خططًا لتقوية جيشها، وأنه يتوقع نشر عدد كبير من القوات والأسلحة التابعة لحلف شمال الأطلسي في فنلندا التي أدى انضمامها لزيادة الحدود البرية المشتركة بين روسيا ودول الحلف إلى المثلين تقريبًا.

ووفق ما أعلنته الوزارة، قال شويغو: "الغرب بصورة جماعية يخوض حربًا بالوكالة على روسيا". وأشار إلى "الدعم غير المسبوق" لأوكرانيا بإمدادها بأسلحة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات لمساعدة كييف على صد القوات الروسية.

كما وصف شويغو دخول فنلندا حلف شمال الأطلسي وانضمام السويد له مستقبلًا بأنه "عامل خطير يزعزع الاستقرار".

وتخلت الدولتان الواقعتان بشمال أوروبا عن حياد استمر عشرات السنين وصمد خلال الحرب الباردة وسعيتا للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي بعد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا مطلع العام الماضي.

"منطقة عسكرية في لينينغراد وموسكو"

وقال الوزير: "من المرجح أن يجري على الأراضي الفنلندية نشر وحدات عسكرية وأسلحة هجومية إضافية تابعة لحلف شمال الأطلسي قادرة على إصابة أهداف حيوية في شمال غرب روسيا على عمق كبير".

وأضاف: "اليوم سندرس خلال اجتماع المجلس الأمور المتعلقة بإنشاء منطقة عسكرية في كل من لينينغراد وموسكو بالتزامن مع تعزيز تجمعات جنود القوات المسلحة لروسيا الاتحادية على حدودنا الغربية".

كما لفت إلى أن بولندا أعلنت عزمها بناء أقوى جيش في القارة، وأصبحت "الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة المناهضة لروسيا".

في غضون ذلك، قال ماتيه فاشيك وكيل وزير الداخلية البولندي لوكالة الأنباء البولندية الرسمية اليوم الأربعاء: إن بلاده سترسل ألفي جندي إلى حدودها مع بيلاروسيا.

وهذا العدد أكبر مرتين من العدد الذي طلبه حرس الحدود لمنع حالات العبور بصورة غير المشروعة إلى بولندا والحفاظ على استقرارها.

وشهدت بولندا زيادة في عدد المهاجرين من الشرق الأوسط ومن إفريقيا في الأساس ممن حاولوا عبور الحدود في الأشهر الماضية.

واتهمت بولندا في العامين المنصرمين بيلاروسيا بتجنيد المهاجرين في الدول الفقيرة وإرسالهم عبر الحدود بشكل غير قانوني لزعزعة الاستقرار.

وقال فاشيك للوكالة: "اتخذت لجنة الأمن هذا القرار، اتخذ وزير الدفاع ماريوش بلاشتشاك هذا القرار".

وذكر فاشيك أن جميع محاولات المهاجرين الدخول بشكل غير قانوني إلى بولندا في الوقت الراهن تنظمها سلطات بيلاروسيا.

وأضاف: "لو كان هناك حرس حدود حقيقي على الجانب الآخر، لا خدمات لتسهيل التهريب، لم تكن لتحدث حالات العبور هذه في الأصل".

المصادر:
رويترز
شارك القصة