Skip to main content

مأساة جديدة.. غرق نحو 40 مهاجرًا قبالة أرخبيل الكناري

الخميس 22 يونيو 2023

قضى نحو 40 مهاجرًا بعد غرق مركب كان يقلّهم في مياه المحيط الأطلسي قبالة أرخبيل الكناري، وفق ما أعلنت الأربعاء المنظّمة الإسبانية غير الحكومية "كاميناندو فرونتيراس".

وكشف جهاز خفر السواحل الإسباني عن انتشال جثة قاصر وأن عناصره أنقذوا 24 مهاجرًا آخرين من مياه المحيط.

وأعلنت المنظّمة الإسبانية التي ترصد وفيات المهاجرين وتوفر المساعدة لذويهم، على تويتر أن ما مجموعه 39 شخصًا غرقوا، بينهم أربع نساء وطفل.

وأشارت المسؤولة في "كاميناندو فرونتيراس" هيلينا مالينو إلى أن المركب انتظر أكثر من 12 ساعة وصول المساعدة.

وقال مراسل "العربي" في إسبانيا، إنّ هذا القارب كان يغرق عمليًا قبل عشر ساعات من بدء الغرق، وكان لدى السلطات في المغرب وإسبانيا العلم بأنّ هذا القارب معطل وعرضة للغرق، وفق ما أكدته منظمات إسبانية غير حكومية.

خطورة العبور عبر المحيط الأطلسي

وأوضحت المتحدّثة باسم خفر السواحل الإسباني أن مروحية تابعة للجهاز توجّهت إلى المنطقة استجابة لطلب مساعدة وجّهته السلطات المغربية، وعثرت على جثة القاصر لكنها لم ترصد أي ناجين.

وغرق المركب على بعد نحو 160 كيلومترًا من السواحل الجنوبية الشرقية لجزيرة "غران كناريا" (كناريا الكبرى).

وفي السنوات الأخيرة، تزايدت محاولات المهاجرين غير النظاميين عبور الأطلسي من غرب إفريقيا إلى أرخبيل الكناري، بعد تشدد السلطات في التصدي للهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط.

ويشتهر المحيط الأطلسي بتياراته القوية التي تجعل محاولات عبور كهذه بغاية الخطورة.

والثلاثاء، عثر عناصر الإغاثة على جثة امرأة حامل على متن مركب كان يقل نحو 50 مهاجرًا قبالة أرخبيل الكناري. وتعتبر إسبانيا بوابة عبور كبرى للمهاجرين الساعين إلى حياة أفضل في أوروبا.

وكانت منظمتا "ووكينغ بوردرز" و"ألارم فون" قد أعلنتا أن الزورق كان على متنه نحو 60 شخصًا. وأكدت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية مقتل طفل ورجل من ركاب الزورق، وقالت إن قارب دورية تابع للمغرب أنقذ 24 شخصًا في وقت سابق.

ولم تؤكد السلطات الإسبانية أو المغربية عدد من كانوا على متن الزورق أو عدد من يحتمل أنهم مفقودون.

رصد عبر طائرة إسبانية

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية "إي.إف.إي" أن السفينة "جواردامار كاليوب" التابعة لخدمة الإنقاذ الإسبانية كانت على بعد 46 كيلومترًا فقط، أو حوالي ساعة من الإبحار، من الزورق مساء يوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن السفينة لم تساعد الزورق لأن مركز تنسيق الإنقاذ المغربي بالرباط تولى العملية، وأرسل المركز قارب دورية لم يصل إلا صباح الأربعاء، أي بعد حوالي 10 ساعات من رصد الزورق بواسطة طائرة إنقاذ إسبانية.

ووفق تقرير أصدرته "كاميناندو فرونتيراس" في نهاية العام 2022، قضى أو فُقد أكثر من 11200 مهاجر منذ عام 2018 أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا بحرا.

والأسبوع الماضي قضى 82 مهاجرًا على الأقل قبالة سواحل اليونان في غرق سفينة كانت تقلّهم من ليبيا إلى إيطاليا.

ولا تملك السلطات في أوروبا حتى الآن فكرة واضحة عن عدد الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة الغارقة، اذ تراوح التقديرات بين 400 وأكثر من 700 مهاجر، في واحدة من أسوأ كوارث غرق المهاجرين في المتوسط.

وأوقفت الشرطة اليونانية تسعة أشخاص يحملون الجنسية المصرية ويشتبه بأنهم مهربون، بينهم قبطان السفينة، والأربعاء وُجّهت إليهم تهمة "التهريب غير القانوني" للبشر.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة