الخميس 5 Sep / September 2024

"مؤامرة".. إزالة تمثال الشمع الخاص بجيرار دوبارديو من متحف في باريس

"مؤامرة".. إزالة تمثال الشمع الخاص بجيرار دوبارديو من متحف في باريس

شارك القصة

جيرار دوبارديو النجم السينمائي الفرنسي - إكس
جيرار دوبارديو النجم السينمائي الفرنسي - إكس
يظهر دوبارديو الذي يواجه منذ العام 2020 اتهامات بالاغتصاب رفضها باستمرار، عبارات مسيئة للنساء خلال مخاطبة عدد منهنّ.

أفادت إدارة "قاعة تماثيل الشمع الخاصة بالمشاهير"، بإزالة تمثال من الشمع للممثل الفرنسي جيرار دوبارديو، اليوم الإثنين، من متحف غريفان في باريس.

وأوضحت الإدارة أنّ قرار سحب التمثال اتُّخذ "بعد تسجيل ردود أفعال سلبية لعدد من الزوار خلال مرورهم أمام تمثال دوبارديو، بالإضافة إلى تعليقات برزت عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف".

وأثار تقرير عن الممثل عُرض أخيرًا في البرنامج الاستقصائي "كومبليمان دانكيت" ("Complément d'enquête") عبر قناة "فرانس 2"، موجة من الصدمة والتنديدات الدولية. 

ويستقبل متحف غريفان الذي تأسس عام 1882 قرابة 800 ألف زائر سنويًا، وتُعرض فيه تماثيل شمع لـ250 شخصية تاريخية ومعاصرة. وأُضيف تمثال الشمع الخاص بدوبارديو في العام 1981.

ويظهر دوبارديو الذي يواجه منذ العام 2020 اتهامات بالاغتصاب رفضها باستمرار، عبارات مسيئة للنساء خلال مخاطبة عدد منهنّ.

تجريد دوبارديو من أوسمة

وفي نهاية الأسبوع الفائت، جُرّد بطل فيلم "1492: كريستوف كولومبوس" من وسام كيبيك الوطني ومن لقب المواطن الفخري لمنطقة إيستايمبوي البلجيكية.

وفي فرنسا، أعلنت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك الجمعة أن "إجراءً تأديبيًا" سيُطلق لاتخاذ قرار في شأن وسام جوقة الشرف الذي مُنِح سابقًا للممثل الفرنسي. ولاحقًا، وضع ديبارديو وسام جوقة الشرف "تحت تصرف" وزيرة الثقافة، على ما أفاد وكيلا الدفاع عنه في بيان.

جيرار دوبارديو النجم السينمائي الفرنسي - إكس
جيرار دوبارديو النجم السينمائي الفرنسي - إكس

ونددت عائلة جيرار دوبارديو الأحد بـ"مؤامرة غير مسبوقة" ضد النجم السينمائي الفرنسي المتهم بالاغتصاب والذي يواجه حملة انتقادات جديدة بسبب تعليقات جنسية نُشرت على لسانه في وثائقي عُرض أخيراً في فرنسا.

وأعادت اتهامات متزايدة بالتحرش الجنسي، فضلاً عن لقطات بُثت حديثًا لدوبارديو وهو يدلي بتعليقات فاضحة، إثارة الجدل حول التمييز ضد النساء والعنف الجنسي في السينما الفرنسية.

تعليقات "مخزية" لفرنسا

وفي السياق، قالت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك هذا الأسبوع إن تعليقات الممثل البالغ 74 عامًا "مخزية" لفرنسا، مشيرة إلى احتمال تجريده أيضًا من وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام في البلاد.

وقال عدد من أفراد عائلته، بينهم ابنته الممثلة جولي دوبارديو، في رسالة نشرتها صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية الأحد: "بالطبع، كثيرًا ما نُصدم بتعليقات جيرار، لكن والدنا/جدنا/عمنا أصبح هدفا لمؤامرة غير مسبوقة".

واتُّهم دوبارديو بالاغتصاب في عام 2020، كما واجه 13 اتهامًا بالتحرش أو الاعتداء الجنسي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أظهر وثائقي بثته قناة "فرانس 2" الفرنسية العامة في 7 من الشهر الجاري، مقاطع للممثل خلال رحلة عام 2018 إلى كوريا الشمالية، تبيّنه وهو يدلي بتعليقات متكررة تنطوي على تلميحات جنسية صريحة بحضور مترجمة، كما طاولت إيحاءاته الجنسية التي أظهرها الوثائقي فتاة صغيرة تركب حصانًا. ونفى دوبارديو ارتكاب أي مخالفات في هذا الإطار.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close