الجمعة 13 Sep / September 2024

مات على مشارف مكة.. رحلة "موثقة" لسوري قدم بدراجة من ألمانيا لأداء العمرة

مات على مشارف مكة.. رحلة "موثقة" لسوري قدم بدراجة من ألمانيا لأداء العمرة

شارك القصة

نافذة عبر "العربي" على رحلة السوري غازي شحادة لأداء مناسك العمرة والتي انتهت بوفاته على مشارف مكة (الصورة: فيسبوك)
انطلق رجل سوري على دراجته الهوائية من ألمانيا إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، إلا أنه توفي على مشارف مكة قبل أن يحقق مقصده. 

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا من رحلة رجل سوري انطلق على دراجته الهوائية من ألمانيا إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، إلا أنه توفي على مشارف مكة قبل أن يحقق مقصده. 

اللاجئ السوري غازي شحادة الذي كان يبلغ من العمر 53 عامًا، كان قد شارك لحظات رحلته بالتقاط وتوثيق الصور ومقاطع الفيديو وبثها عبر صفحته في فيسبوك.

وقد استمرت الرحلة 73 يومًا، حيث انطلق خلالها من مدينة هامبورغ الألمانية بدراجته التي صنعها بنفسه، ومرّ خلالها بدول عدة منها النمسا وإيطاليا مستخدمًا عربة موصولة بالدراجة. 

شارك شحادة لحظات رحلته بالتقاط وتوثيق الصور ومقاطع الفيديو - فيسبوك
شارك شحادة لحظات رحلته بالتقاط وتوثيق الصور ومقاطع الفيديو - فيسبوك

وفي فبراير/ شباط الماضي، وصل إلى القاهرة ثم تابع سيره باتجاه البحر الأحمر حتى وصل إلى ساحل سفاجا، الذي انطلق منه إلى مكة.

لكن اللاجئ السوري توفي بعد وصوله إلى مشارف مكة وهو بملابس الإحرام، بعدما أصابته جلطة قلبية مفاجئة، ودُفن هناك بعد الصلاة على جثمانه في المسجد الحرام. وقد قال أقاربه إنه توفي ليلة الإسراء والمعراج.

تفاعل على مواقع التواصل

وفي معرض تداولهم للصور، علق مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي على رحلة غازي شحادة لأداء مناسك العمرة. وكتب هيثم أبو سعد، يصف رحلة السيد غازي شحادة على دراجته الهوائية إلى مكة بأنها "كانت رحلة شجاعة ومليئة بالتحديات". 

وأضاف: "يذكرنا هذا بأن الحياة قد تكون قاسية ومليئة بالصعوبات، ولكن الإصرار والعزيمة يمكن أن تجعلنا نتغلب على هذه الصعوبات ونحقق أهدافنا".

أما عباس، فعلق بمنشور جاء فيه: "رحمه الله، كان بالإمكان الذهاب بالطائرة بدل كل هذه المشقة بالسفر".

وأشار إلى أن "الحج هو ركن من أركان الإسلام وهو من لمن استطاع إليه سبيلا"، لافتًا إلى أن "المقصود به هو من يمتلك المال للحج والصحة والعافية التامة، التي تؤهله للسير للحج في ذلك الوقت".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close