الإثنين 2 Sep / September 2024

مجازر إسرائيلية في مناطق آمنة.. ما حقيقة تهجير الغزيين إلى الكونغو؟

مجازر إسرائيلية في مناطق آمنة.. ما حقيقة تهجير الغزيين إلى الكونغو؟

شارك القصة

طالب الجيش الإسرائيلي سكان مدينة غزة وشمال القطاع بالتوجه إلى مناطق الجنوب بزعم أنها آمنة لكنه يستهدفها- الأناضول
طالب الجيش الإسرائيلي سكان مدينة غزة وشمال القطاع بالتوجه إلى مناطق الجنوب بزعم أنها آمنة لكنه يستهدفها - الأناضول
ندّدت السعودية وقطر "بأشد العبارات" بتصريحات وزيريّ الأمن القومي والمال الإسرائيليّين بشأنّ تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات فيه.

كشف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي "ارتكب خلال 3 أيام 6 مجازر من خلال إرغام المدنيين على النزوح من منازلهم إلى مناطق أخرى زعم أنها آمنة في مدينة رفح جنوب القطاع ثم قام بقصفها ما أسفر عن سقوط 31 شهيدًا".

وقال المكتب الإعلامي في بيان: "إن جيش الاحتلال الإسرائيلي كرر جريمة إرغام المدنيين تحت تهديد السلاح والقتل على النزوح من بيوتهم الآمنة وأحيائهم السكنية إلى مناطق أخرى زعم أنها آمنة، ولكنه قام بقصفها وارتكب مجازر بحقهم أكثر من 48 مرة في محافظات قطاع غزة".

6 مجازر في محافظة رفح

وأضاف: "كان آخر ذلك ارتكاب 6 مجازر في محافظة رفح جنوب قطاع غزة راح ضحيتها 31 شهيدًا في ثلاثة أيام فقط".

وأردف المكتب: "ستبقى حرب الإبادة الجماعية التي يشهدها المدنيون والأطفال والنساء في قطاع غزة وصمة عار على جبين الإنسانية والبشرية، وعلى جبين كل دول العالم التي كانت تشاهد هذه الجرائم دون أن تحرك ساكنًا، ودون أن توقف حرب الإبادة غير الأخلاقية".

وطالب المكتب "كل دول العالم الحر والمجتمع الدولي بوقف حرب الإبادة الجماعية الشاملة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة".

ويلقي الجيش الإسرائيلي منشورات على سكان المناطق التي يريد خروج السكان منها ويحدد لهم مناطق أخرى للتوجه إليها بزعم أنها آمنة.

وسبق أن طالب الجيش الإسرائيلي سكان مدينة غزة وشمال القطاع بالتوجه من شمال وادي غزة إلى المناطق الواقعة في جنوبه والتي تشمل المنطقة الوسطى ومدن دير البلح وخانيونس ورفح بزعم أنها آمنة لكنه يستهدفها.

السعودية وقطر تندّدان بتصريحات إسرائيلية بشأن تهجير سكان غزة

وفي سياق متصل، ندّدت السعودية وقطر اليوم الخميس "بأشد العبارات" بتصريحات وزيريّ الأمن القومي والمال الإسرائيليّين بشأنّ تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات فيه.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير دعا الاثنين إلى عودة المستوطنين إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب وإلى "تشجيع" السكان الفلسطينيين على الهجرة، غداة دعوة مماثلة صدرت عن وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن "تنديد المملكة ورفضها القاطع للتصريحات المتطرفة لوزيرين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي اللذين دعيا لتهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات".

وأكّدت في بيان لها على "أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية تجاه إمعان حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عبر تصريحاتها وأفعالها، في انتهاك قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني".

وفي الدوحة، أدانت دولة قطر اليوم الخميس بأشد العبارات تصريحات وزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تهجير سكان غزة قسرًا، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية أن ذلك يعد "امتدادًا لنهج الاحتلال في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وازدراء القوانين والاتفاقيات الدولية، ومساعيه المسمومة لقطع الطريق أمام فرص السلام، لا سيما حل الدولتين".

كما أكدت الوزارة في بيان، أنّ سياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري التي تمارسها سلطات الاحتلال مع سكان غزة لن تغير حقيقة أن غزة أرضية فلسطينية، وستظل فلسطينية.

بيان قطر بشأن تصريحات إسرائيلية حول تهجير سكان غزة - وزارة الخارجية/ تويتر
بيان قطر بشأن تصريحات إسرائيلية حول تهجير سكان غزة - وزارة الخارجية/ تويتر

وشددت قطر على ضرورة اصطفاف المجتمع الدولي بعزم لمواجهة السياسات المتطرفة والمستفزة للاحتلال الإسرائيلي لتجنب استمرار دوامة العنف في المنطقة وتمددها إلى العالم.

مخطط لتهجير سكان قطاع غزة إلى الكونغو

وأشارت معلومات سرية مسربة إلى أن إسرائيل تسعى إلى تهجير سكان قطاع غزة إلى الكونغو الديمقراطية. 

ويلفت أنس أبو عرقوب المتخصص بالشأن الإسرائيلي إلى أن صحفي إسرائيلي ذو مصداقية قام بنشر هذه المعلومات نقلًا عن مصدر كبير في المجلس الوزاري المصغّر للشؤون الأمنية. 

وأوضح أبو عرقوب في حديث إلى "العربي" من رام الله أن الوزراء الإسرائيليين يقولون إنه يجب الفرض على المملكة العربية السعودية لقبول المهاجرين الفلسطينيين.

وقال أبو عرقوب: "في مسألة التهجير لم يعد الأمر يقتصر على صوت هنا أو هناك بل يوجد مخططات حكومية للتهجير". 

وبحسب أبو عرقوب، يعتبر رام بن باراك وهو الرجل الثاني في حزب "هناك مستقبل" وينافس يائير لبيد على زعامة المعارضة أنه يجب تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى 180 دولة حتى لا يشكلوا ظاهرة أو مجتمع ضاغط في أي دولة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة