الخميس 19 Sep / September 2024

مجلس السيادة الجديد ينطلق.. دعوات لعودة النظام الدستوري في السودان

مجلس السيادة الجديد ينطلق.. دعوات لعودة النظام الدستوري في السودان

شارك القصة

أول اجتماع لمجلس السيادة السوداني الجديد
أول اجتماع لمجلس السيادة السوداني الجديد (مواقع التواصل)
"رأى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بأسف أن الجهات الفاعلة السياسية لا تزال بعيدة عن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الانتقال الديمقراطي للسلطة".

دعت مفوضية الاتحاد الإفريقي، الأحد، الجيش السوداني إلى الانخراط في عملية سياسية تؤدي إلى عودة النظام الدستوري، في حين انعقد أول اجتماع لمجلس السيادة الجديد الذي شكله الجيش بعد حل المجلس السابق في خضم سلسلة إجراءات انقلابية.

وأعلن رئيس المفوضية موسى فكي، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمفوضية، أنه "سيعين مبعوثًا إلى السودان في المستقبل القريب لتشجيع جميع الأطراف على التوصل بشكل عاجل إلى حل سياسي".

وجاء في البيان أن فكي "يواصل متابعة التطورات السياسية في السودان عقب استيلاء الجيش في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 على السلطة، وعلى وجه الخصوص، التعيين الأخير لمجلس سيادي جديد".

وأضاف: "يرى رئيس المفوضية بأسف أن الجهات الفاعلة السياسية لا تزال بعيدة عن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الانتقال الديمقراطي للسلطة".

وجدد رئيس المفوضية دعواته للسلطات العسكرية السودانية للانخراط من دون مزيد من التأخير في عملية سياسية، تؤدي إلى عودة النظام الدستوري بما يتماشى مع الإعلان الدستوري المتفق عليه في أغسطس/ آب 2019 واتفاقية جوبا للسلام في السودان المبرمة بتاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وذكر البيان أن موسى فكري "سيرسل مبعوثًا إلى السودان في المستقبل القريب جدًا بناءً على طلب مجلس السلام والأمن لتشجيع جميع الأطراف على التوصل بشكل عاجل إلى حل سياسي لهذه الأزمة الجديدة في البلاد".

أول اجتماع لمجلس السيادة الجديد

وفي غضون ذلك، بدأ الأحد، أول اجتماع لمجلس السيادة الجديد بالسودان. وقال بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لمجلس السيادة: "بدء اجتماع مجلس السيادة بكامل عضويته".

وهذا أول اجتماع يعقده المجلس، عقب الإعلان عن تشكيلته الجديدة الخميس الماضي.

والخميس، أصدر قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مرسومًا دستوريًا بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين محمد حمدان دقلو "حميدتي" نائبًا له، إلى جانب 11 عضوًا آخرين، فيما أرجأ تعيين ممثل لإقليم شرق السودان لإجراء مزيد من المشاورات.

مظاهرات السودان

وخرجت مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى احتجاجًا على إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان تشكيل مجلس سيادة جديد يستبعد تحالف المدنيين (قوى الحرية والتغيير) المشارك في السلطة منذ عام 2019.

وأسفرت الاحتجاجات عن مقتل 6 متظاهرين وإصابة آخرين وفق ما أعلنت "لجنة أطباء السودان" (نقابية غير حكومية).

ومنذ 25 أكتوبر، يعاني السودان أزمة حادة، حيث أعلن قائد البرهان، حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات، باعتبارها انقلابًا عسكريًا.

ومقابل اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، يقول البرهان إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقالي الديمقراطي، وإنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر الماضي لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close