السبت 14 Sep / September 2024

محكمة هولندية: غانتس يتمتع بحصانة من المحاكمة عن قصف إسرائيلي لغزة

محكمة هولندية: غانتس يتمتع بحصانة من المحاكمة عن قصف إسرائيلي لغزة

شارك القصة

قضت المحكمة بأن غانتس يتمتع بالحصانة من المحاكمة المدنية في هولندا
قضت المحكمة بأن غانتس يتمتع بالحصانة من المحاكمة المدنية في هولندا (غيتي)
أشارت محكمة استئناف هولندية إلى عدم اختصاصها للنظر في التماس قدّمه مواطن فلسطيني هولندي من أجل محاكمة وزير الدفاع الإسرائيلي.

أعلنت محكمة استئناف هولندية اليوم الثلاثاء، عدم اختصاصها للبتّ في طعن قدّمه مواطن فلسطيني هولندي في قرار قضائي، يقضي برفض شكوى رفعها ضد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، يحمله فيها مسؤولية مقتل ستة من أقربائه في غارة على غزة عام 2014.

وذكرت وكالة "رويترز" أن المحكمة قضت بأن غانتس يتمتع بالحصانة من المحاكمة المدنية في هولندا.

وأشارت محكمة الاستئناف في لاهاي إلى "عدم اختصاص المحاكم الهولندية للنظر في الالتماس" لأنه يشمل مسؤولين عسكريين "ينفّذون سياسة دولة إسرائيل"، مؤكدة بذلك قرارًا أصدرته محكمة الدرجة الأولى في يناير/ كانون الثاني 2020، وقد اعتبرت هذه الأخيرة أنها لا تتمتع بصلاحية البتّ بالقضية، بموجب القانون الدولي، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

غارة دامية على مخيم البريج

ويؤكد الفلسطيني الهولندي إسماعيل زيادة، الذي استأنف الحكم، أنه فقد ستة من أقربائه بينهم والدته وثلاثة أشقاء في غارة للجيش الإسرائيلي على مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة في العشرين من يوليو/ تموز 2014.

وطلب زيادة في سبتمبر/ أيلول 2019 من محكمة في لاهاي، فتح ملفّ تمهيدًا لمحاكمة غانتس، الذي كان آنذاك رئيس أركان القوات الإسرائيلية، إضافة إلى قائد سابق لسلاح الجوّ الإسرائيلي وهو الجنرال عمير أشيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قائلًا إنه لا يمكن إحقاق العدالة في إسرائيل في هذا الملف.

وفي الدعوى طلب زيادة تعويضات لم يحددها من غانتس، بمقتضى قواعد الصلاحية القانونية العالمية طبقًا للقانون الهولندي.

وأشارت محكمة الاستئناف الثلاثاء إلى أنها ترى "معاناة المدّعي"، معتبرةً أن المحاكم الهولندية لا تتمتع بالاختصاص للبتّ في قضايا تتعلق بأنشطة قام بها "مسؤولون عسكريون كبار ينفّذون السياسة الرسمية لدولة إسرائيل".

من جانبه، رحب نائب المدعي العام الإسرائيلي روي شوندورف بقرار المحكمة، قائلًا في تغريدة عبر "تويتر": "إنها من أهم السوابق القانونية التي تحمي قادة الجيش الإسرائيلي ككل من المحاولات المماثلة".

وفي يوليو/ تموز 2014، نفذت إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 2251 على الأقل من الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين.             

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close