الأحد 15 Sep / September 2024

مخاطر الدبلوماسية الافتراضية.. عطل تقني يحرج بايدن وبوتين في قمة المناخ

مخاطر الدبلوماسية الافتراضية.. عطل تقني يحرج بايدن وبوتين في قمة المناخ

شارك القصة

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة المناخ (الكرملين على تويتر)
جلس القادة الأميركيون على الطاولة الكبيرة في صمت محرج لأكثر من دقيقة، ونظر بعضهم إلى بعض وحاولوا التلهي بأقنعة الوجه.

تسبّب خلل فني خلال انعقاد قمة المناخ بين كبار رؤساء العالم بترك الرئيس الأميركي جو بايدن منتظرًا لمدة 90 ثانية تقريبًا نظيره الروسي فلاديمير بوتين في "صمت محرج".

فخلال اللقاء الافتراضي بين الزعماء، قال وزير الخارجية الأميركي طوني بلينكن بعد كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "أعطي الكلمة الآن لرئيس الاتحاد الروسي". لكن لم يحصل على ردّ.

وبدلًا من ذلك، جلس بوتين بصمت أمام الشاشة العملاقة فيما حدّق بايدن وبلينكن وجون كيري بغرابة لأكثر من دقيقة.

وبدا أن بوتين شعر "بالضجر" مما حصل ونظر بعيدًا عن الكاميرا عدة مرات، فيما توجه بلينكن بالقول: "السيد الرئيس؟"، ثم همس جانبًا: "ربما ما زال يتابع ماكرون لأن كلمته كانت مقطعًا مسجلًا".

وجلس القادة الأميركيون على الطاولة الكبيرة في صمت محرج لأكثر من دقيقة، ونظر بعضهم إلى بعض وحاولوا التلهي بأقنعة الوجه.

الدبلوماسية الافتراضية

وناولت مواقع عدة "مخاطر الدبلوماسية الافتراضية"، مشيرة إلى أعطال تقنية تسبّبت أيضا في قيام الولايات المتحدة -المضيفة لقمة المناخ- بقطع خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منتصفه.

وكتبت صحيفة "تليغراف" أن الزعيم الروسي معروف جيدًا بتكتيك إبقاء الآخرين ينتظرونه لمدة قبل الاجتماعات، حيث تأخر في إحدى المرات 14 دقيقة على الملكة إليزابيث، وبقي متأخرًا 50 دقيقة عن بابا روما.

وتكهّن مراقبون بأن الحادث الأخير كان محاولة مقصودة من قبل بوتين "لزعزعة" بايدن، لكن تبين أن الأعطال التقنية لم تقتصر على هذه الحادثة فحسب، بل واجه بايدن مشكلة في تردد الصوت عندما كان يتحدث، ولكن تم إصلاح الخلل بسرعة.

يذكر أن قمة المناخ التي عُقدت عبر الإنترنت، جمعت القوى الرئيسية العالمية التي تمثل مجتمعة 80% من الانبعاثات العالمية لغاز ثاني أكسيد الكربون، في لقاء يعتبر خطوة أولى قبل المؤتمر الكبير الذي تنظّمه الأمم المتحدة "كوب-26"، والمقرر عقده نهاية العام في غلاسكو في اسكتلندا.

تابع القراءة
المصادر:
تليغراف/فرانس 24
Close