الأحد 8 Sep / September 2024

مخاوف من التداعيات.. سيول تحذر بيونغيانغ من إطلاق قمر للتجسس

مخاوف من التداعيات.. سيول تحذر بيونغيانغ من إطلاق قمر للتجسس

شارك القصة

تصر بيونيانغ على مواصلة تجاربها في إطلاق القمر الصناعي التجسسي
تصر بيونغيانغ على مواصلة تجاربها في إطلاق القمر الصناعي للتجسس- غيتي
تستعد كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي لأغراض تجسسية في محاولة جديدة منها لإنجاح تلك التجربة التي فشلت في تنفيذها سابقًا.

طالب كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، من جارتها الشمالية بالوقف "الفوري" لاستعداداتها لإطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسس، محذرة من أنها ستتخذ "التدابير اللازمة" في حال حصول ذلك.

وتستعد كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي لأغراض التجسس للمرة الثالثة، بعد محاولتين في وقت سابق من هذه السنة. ففي مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني، قالت الاستخبارات الكورية الجنوبية إن بيونغيانغ باتت في المراحل الأخيرة من استعداداتها للمحاولة الثالثة.

إجراءات من سيول

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي أمس الأحد: إن عملية الاطلاق قد تحصل خلال الأسبوع الحالي، فيما أكد كانغ هوبيل مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية: "ننصح كوريا الشمالية بشدة، التعليق الفوري للتحضيرات الجارية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري".

وأضاف هوييل أنه "في حال أطلقت كوريا الشمالية قمر الاستطلاع العسكري رغم تحذيرنا سيتخذ الجيش التدابير اللازمة لضمان أمن السكان وسلامتهم".

وبعد فشل المحاولة الثانية في أغسطس/ آب، أعلنت بيونغيانغ أنها ستجري عملية إطلاق ثالثة في أكتوبر/ تشرين الأول، لكن ذلك لم يحصل.

وتفيد سيول أن بيونغيانغ تمد موسكو بالأسلحة في مقابل حصولها على تكنولوجيا فضائية روسية، بهدف وضع قمر اصطناعي للتجسس العسكري في المدار.

وقالت وكالة "فرانس برس"، نقلًا عن محللين، أن ثمة نقاط تشارك تكنولوجية كثيرة بين قدرات تطوير برنامج فضائي، وتطوير صواريخ بالستية التي تُمنع بيونغيانغ من إنتاجها بموجب العقوبات الكثيرة التي تفرضها عليها الأمم المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية خلال العام الحالي عددًا قياسيًا من التجارب على الأسلحة متجاهلة تحذيرات واشنطن وسيول وحلفائهما. 

وأعلنت بيونغيانغ أنها أجرت بنجاح تجارب على الأرض لـ"نوع جديد" من محركات الوقود الصلب لصواريخها البالستية المتوسطة المدى المحظورة معتبرة أنها مرحلة حيوية "في السياق الأمني الخطر وغير المستقر".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close