السبت 5 أكتوبر / October 2024

مساعدات أميركية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.. هل يزور بايدن كييف؟

مساعدات أميركية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.. هل يزور بايدن كييف؟

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تقديم واشنطن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار (الصورة: غيتي)
أفادت وسائل إعلام أميركية أن المساعدات الجديدة يتوقع أن تتضمن المزيد من أسلحة المدفعية وعشرات آلاف القذائف لمساعدة كييف في صد الهجوم الروسي.

تعتزم واشنطن الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن حزمة مماثلة وبالقيمة نفسها، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن ثلاثة مسؤولين كبار في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن تفاصيل الحزمة الجديدة لا تزال قيد الإعداد.

أما شبكة "أن بي سي نيوز" فقد أفادت أن المساعدات الجديدة يتوقع أن تتضمن المزيد من أسلحة المدفعية وعشرات آلاف القذائف لمساعدة كييف في صد الهجوم الروسي، بخاصة مع تصاعد القتال في شرق أوكرانيا.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الثلاثاء أن بايدن وزعماء آخرين بحثوا خلال مؤتمر عبر الفيديو مخصص لأوكرانيا مسألة تقديم ذخائر إضافية ومساعدات أمنية للقوات الأوكرانية.

وكان بايدن قد كشف في 13 أبريل/ نيسان، عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار لكييف، تشمل مروحيات ومدافع هاوتزر وناقلات جند مصفحة.

وحتى الآن، قدمت واشنطن أكثر من 3,2 مليارات دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا في ظل إدارة بايدن، من دون حساب الحزمة الجديدة المتوقعة.

وكان مسؤول كبير في البنتاغون أكد الإثنين أنّ الشحنات الأولى من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا وصلت إلى حدود البلاد لتسليمها إلى الجيش الأوكراني.

مقاتلات وقطع غيار لأوكرانيا

من جهته، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي الثلاثاء أن أوكرانيا تسلّمت مقاتلات وقطع غيار لتعزيز سلاحها الجوي، رافضًا تحديد عددها أو نوعها أو مصدرها.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحافي: إنّ الأوكرانيين "لديهم اليوم عدد من المقاتلات تحت تصرفهم أكبر مما كان لديهم قبل أسبوعين". وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة سهّلت إرسال قطع غيار إلى الأراضي الأوكرانية.

وأضاف: "من دون الدخول في تفاصيل ما تقدمه دول أخرى، أريد أن أقول إنهم تلقوا طائرات وقطع غيار إضافية لتعزيز أسطولهم".

ولم يحدد نوع الطائرات المقدمة للجيش الأوكراني الذي يطلب طائرات حربية منذ أسابيع، لكنه ألمح إلى أنها طائرات روسية الصنع.

وتابع: "تمكّنت دول أخرى لديها خبرة في هذا النوع من الطائرات، من مساعدتهم في الحصول على المزيد من الطائرات قيد الخدمة".

هل يزور بايدن كييف؟

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء أنه لا يعرف ما إذا كان سيسافر إلى كييف بعد أن دعاه زعيم أوكرانيا لزيارتها.

وقال بايدن عندما سأله صحافيون في مناسبة أقيمت في نيو هامبشير عما إذا كان سيزور العاصمة الأوكرانية: "الجواب، لا أعلم".

وفي مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) أذيعت يوم الأحد، قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إنه يريد من بايدن زيارة بلاده وتوقع أن يقوم بذلك.

وكان البيت الأبيض قد ذكر أنه من المستبعد أن يذهب بايدن إلى كييف، لكنه يدرس ما إذا كان سيرسل مسؤولًا أميركيًا رفيع المستوى للقاء زيلينسكي وإظهار التضامن معه في الوقت الذي يواجه فيه هجومًا روسيًا شرسًا في شرق البلاد.

وقالت مصادر مطلعة إنه من المرجح أن يكون هذا المسؤول إما وزير الدفاع لويد أوستن أو وزير الخارجية أنتوني بلينكن، لكن سفر بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس مستبعد بسبب مخاوف أمنية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات