الجمعة 6 Sep / September 2024

مستنكرًا صمت الغرب على "المجزرة الدنيئة".. أردوغان: إسرائيل مجرمة حرب

مستنكرًا صمت الغرب على "المجزرة الدنيئة".. أردوغان: إسرائيل مجرمة حرب

شارك القصة

نحو 1.5 مليون شخص حضروا في تجمع فلسطين الكبير باسطنبول - الأناضول
حضر نحو 1.5 مليون شخص في تجمع فلسطين الكبير باسطنبول - الأناضول
شدد الرئيس التركي على أن "الساسة والإعلام في الغرب مستنفرون لشرعنة المجازر بحق الأطفال والنساء والأبرياء في غزة، وإسرائيل ترتكب بشكل واضح جرائم حرب".

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستعلن للعالم أجمع أن إسرائيل مجرمةُ حرب، مستنكرًا صمت العالم الغربي حيال المجازر التي تجري في قطاع غزة.  

وأكد أردوغان أن الدول الغربية مسؤولة عما يحدث في غزة، مشيرًا إلى أنها سكبت الدموع على ضحايا أوكرانيا ولم تفعل المثل مع ضحايا غزة.  

وقال الرئيس التركي خلال فعاليات تجمع فلسطين الكبير في مطار أتاتورك الدولي بولاية اسطنبول: "ما يحدث في غزة ليس دفاعًا بل مجزرة واضحة ودنيئة، إنهم يسعون للقضاء على سكان غزة بشكل جماعي عن طريق التجويع والعطش وتدمير خدماتهم الصحية".

ويتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ 22 يومًا خلّف أكثر من 7 آلاف شهيد، وسط اشتداد القصف الغير مسبوق على القطاع في ظل نقص الخدمات والوقود اللازم للمستشفيات لمعالجة المصابين الذين بلغ عددهم نحو 19 ألفًا وفق وزارة الصحة.

وتساءل أردوغان: "كم من الأطفال والنساء والمسنين يجب أن يموتوا لكي تعلنوا وقف إطلاق النار؟ دفتر خطايا الغرب تجاوز مجددًا حدود اللعبة كثيرًا".

وأردف بالقول: "الأصحاب الحقيقيون للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية، لأن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغمًا عن هؤلاء".

وراح الرئيس التركي يقول: "كنا نعلم أن إسرائيل ستنزعج من قولنا إن حماس ليست منظمة إرهابية ومع ذلك عبرنا عن موقفنا بوضوح"، وذلك في إشارة إلى تصريحه السابق قبل أيام الذي قال فيه إن "حركة حماس ليست تنظيمًا إرهابيًا، وإنما مجموعة تحرر ومجاهدين، تناضل لحماية مواطنيها وأرضها".

أردوغان: إسرائيل مجرمة حرب

وراح أردوغان قائلًا: "إسرائيل سنعلن للعالم برمته أنك مجرمة حرب ونعمل على ذلك. الغرب هو أكبر مسؤول عن المذبحة في غزة".

ولفت أردوغان إلى أن "الساسة والإعلام في الغرب مستنفرون لشرعنة المجازر بحق الأطفال والنساء والأبرياء في غزة، وإسرائيل ترتكب بشكل واضح جرائم حرب".

وتابع قائلًا: "الجميع يعلم أن إسرائيل ليست سوى بيدق في المنطقة سيتم التضحية به عندما يحين الوقت".

وقال أردوغان: "بإذن الله سنرى ذلك اليوم الذي يرحل فيه الظالمون من حياة الشعب الفلسطيني فإن ظلم الظالم لا يدوم إلى الأبد".

كما دعا أردوغان "إسرائيل للاستماع لمطالب تركيا بإيصال المساعدات الإنسانية وتأسيس السلام وفتح أبواب الحوار".

وبحسب أردوغان فإن نحو 1.5 مليون شخص حضروا في تجمع فلسطين الكبير باسطنبول.

نحو 1.5 مليون شخص حضروا في تجمع فلسطين الكبير باسطنبول - الأناضول
نحو 1.5 مليون شخص حضروا في تجمع فلسطين الكبير باسطنبول - الأناضول

وانطلقت فعاليات تجمع فلسطين الكبير في مطار أتاتورك الدولي، السبت، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان، بتنظيم من فرع حزب العدالة والتنمية بالولاية.

وحظي التجمع بإقبال كبير من كافة شرائح المجتمع التركي، إلى جانب الكثير من ممثلي الجمعيات المدنية بالولاية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة