Skip to main content

مصيرهم مجهول.. اعتقالات الاحتلال في غزة تطال 2600 فلسطيني

السبت 23 ديسمبر 2023
طالبت حماس "المؤسسات الدولية بالضغط على سلطات الاحتلال من أجل الكشف عن مصير مئات الفلسطينيين"- رويترز

طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان بـ"الضغط" على الاحتلال الإسرائيلي لكشف مصير مئات الفلسطينيين المعتقلين في قطاع غزة.

وطالب بيان للحركة على منصة "تلغرام"، "اللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من المؤسسات الدولية المعنية بمتابعة أوضاع وحقوق الأسرى بالاضطلاع بمسؤولياتهم القانونية ومتابعة وتسليط الضوء على ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال الصهيوني من انتهاكات، وتعذيب ممنهج".

ودعت "حماس"، تلك المؤسسات الدولية إلى "الضغط على سلطات الاحتلال الصهيوني من أجل الكشف عن مصير مئات الفلسطينيين الذين اعتقلهم جيشهم المجرم من قطاع غزة، ويخفيهم قسريًا في سجونه دون معرفة أية معلومات عن أوضاعهم وظروف احتجازهم".

أكثر من 2600 حالة اعتقال في غزة

من جانبه، كشف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي نفذ أكثر من 2600 حالة اعتقال منذ بدء عدوانه على القطاع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي في مؤتمر صحفي، إنّ 100 صحفي استشهدوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على القطاع، وإن الاحتلال دمر 92 مدرسة وجامعة بشكل تام.

وأشار إلى أنّ جرائم الإعدام الميدانية بحق المدنيين الفلسطينيين تعد جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، لافتًا إلى أن الاحتلال اعتقل كذلك أكثر من 101 من الكوادر الطبية ضمن خطة مدبرة للقضاء على القطاع الصحي في غزة.

إحصائية أضرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة - المكتب الإعلامي الحكومي

"اعتقالات في ظروف قاسية"

من جهة أخرى، تفيد تقارير صحفية عبرية، بأن إسرائيل تحتجز نحو 300 فلسطيني من غزة "في ظروف قاسية" بتهمة "المشاركة في هجوم حركة حماس على مناطق غلاف غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وكشفت القناة "12" العبرية (خاصة)، الأربعاء الماضي، أن ظروف الاعتقال تشمل "تكبيل اليدين طوال الوقت، في زنازين مظلمة تمامًا، مع خروج واحد في اليوم من الزنزانة من أجل الاستحمام".

وأضافت: "لا يحظى المعتقلون بزيارات من موظفي الصليب الأحمر ولا المحامين، ويحصلون على الحد الأدنى من الطعام الأساسي".

وأوضحت القناة، أنهم معتقلون "في أحد منشآت مصلحة السجون الإسرائيلية، ويتم فصلهم بشكل كامل عن باقي المعتقلين الفلسطينيين".

وتقول إسرائيل إن عشرات من مواطنيها ما زالوا أسرى لدى "حماس" داخل قطاع غزة، بينما تطالب "حماس" بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق الأسرى الإسرائيليين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة