الجمعة 13 Sep / September 2024

مطار غازي عنتاب التركي.. ملجأ للنازحين ومقر استقبال المساعدات الدولية

مطار غازي عنتاب التركي.. ملجأ للنازحين ومقر استقبال المساعدات الدولية

شارك القصة

تقرير حول تحوّل مطار غازي عنتاب لمقر لوجستي وملجأ للناجين من الزلزال (الصورة: غيتي)
باتت الصالة الشرفية التي تستقبل عادةً كبار الشخصيات والمشاهير الأتراك في المطار ملجأ للذين لا مأوى لهم إثر زلزال الإثنين المدمر.

تحوّل مطار غازي عنتاب إلى مقر رئيسي تصل إليه طائرات شحن عسكرية ومدنية ضخمة من مختلف الدول، بعد نجاته من كارثة الزلزال، رغم قربه من كهرمان مرعش- مركز الهزة.

ويتم شحن أكثر من 20 طنًا من المساعدات عبر عدة رحلات، تشمل خيمًا وأغطية ومستلزمات شتوية يحتاجها النازحون من الزلزال، فضلًا عن الغذاء والدواء لمن تدمّرت منازلهم.

وأصبح مطار غازي عنتاب مقرًا للعمليات اللوجستية، حيث تتم إدارة وتوزيع المساعدات من هناك، إذ تُقسّم على مناطق وأحياء ما زالت تقييم الأضرار بها لم يكتمل بعد.

كذلك، تتدفّق فرق الطوارئ والإغاثة الدولية من أكثر من 70 دولة إلى المطار للمساعدة في عمليات الإنقاذ التي دخلت مرحلة حساسة بعد مرور خمسة أيام على الزلزال.

ملجأ النازحين

وتعج صالات مطار غازي عنتاب بالنازحين بعد انهيار منازلهم، وباتت الصالة الشرفية التي تستقبل عادةً كبار الشخصيات والمشاهير الأتراك ملجأ للذين لا مأوى لهم.

ومنعت السلطات المحلية الناس من الإقامة في الأبنية السكنية بسبب الهزات الارتدادية الكثيرة التي ضربت المنطقة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في عشر ولايات تضررت من الزلزال العنيف وهي أضنة وأديمان وديار بكر وغازي عنتاب وهاتاي وكهرمان مرعش وكيليس وملاطية وعثمانية وشانلي أورفة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close