Skip to main content

مع استمرار هجومها المضاد.. أوكرانيا تعلن استعادة قرية جديدة في الجنوب

الإثنين 19 يونيو 2023

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار على شبكات التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين أن القوات الأوكرانية استعادت قرية بياتيخاتكي على الجبهة الجنوبية

وأشارت ماليار إلى "تحرير ثماني بلدات" في المجموع خلال أسبوعين منذ بدء الهجوم المضاد كما استعاد الجيش الأوكراني 113 كيلومترًا مربعًا.

تقدم الجيش الأوكراني

كما أفادت بأن القوات الأوكرانية تقدّمت في الجنوب "حتى عمق سبعة كيلومترات" من المواقع الروسية. ورغم أن موسكو تصر على تأكيد فشل هذا الهجوم، لكن كييف أعلنت الأسبوع الماضي تحرير سبع بلدات و100 كيلومتر مربع معظمها على الجبهة الجنوبية.

وعلى الجبهة الشرقية، "تراجعت حدة القتال بشكل عام خلال الأسبوع الماضي (...) وتقدّم الجيش الأوكراني في عدة اتجاهات". 

من جهته، أعلن الجيش الأوكراني أنه أسقط أربعة صواريخ من طراز "كاليبر" وأربعة مسيرات متفجرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا ليلًا. وقال الجيش الأوكراني: "جرى إطلاق الصواريخ من غواصة في البحر الأسود وإطلاق المسيرات من الساحل الشرقي لبحر آزوف". 

ويرى محللون عسكريون، أن أوكرانيا لم تشن بعد الجزء الأكبر من قواتها في هجومها المضاد ولا تزال تختبر الجبهة حاليًا لتحديد نقاط الضعف في الدفاع الروسي، بحسب وكالة "فرانس برس".

الهجوم المضاد يشتد في باخموت

وتشتد وطأة الهجوم الأوكراني المضاد في باخموت سعيًا لإجبار القوات الروسية على الانسحاب من المدينة التي تتفاوت آراء العسكريين بشأن أهميتها الإستراتيجية. 

وتقول ماليار إن قوات بلادها تشارك في تحركات نشطة للتقدم على عدة جبهات في وقت واحد وأن الوحدات العسكرية حقّقت عمليًا نجاحات تكتيكية في جميع القطاعات التي تهاجم فيها. 

وقد وصف قائد القوات البرية الأوكرانية أليكسندر سيرسكي الأوضاع في الشرق بالملتهبة وأن روسيا ترسل قوات النخبة إلى قطاع باخموت مدعومة بالمدفعية والطائرات.

وتشير مصادر عسكرية إلى أن القوات الأوكرانية تسعى إلى التمركز فوق المرتفعات البارزة وتأمين قطاعات متفرقة وسط الغابات. 

لكن الرئيس الروسي اعتبر التقدم الذي تتحدث عنه أوكرانيا غير مجدي ولم يحقق أي نجاح. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير سيرغي شويغو أمر مجمعًا للصناعات الدفاعية بتوسيع عملية إنتاج الدبابات وقاذفات اللهب وإرسال أكثر من 4 آلاف مدفعية مختلفة إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، كما تسميها موسكو. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة