Skip to main content

مع اشتعال الميدان الأوكراني.. بيلاروسيا تبدأ بتسلم الأسلحة النووية التكتيكية

الأربعاء 14 يونيو 2023

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده بدأت في استلام الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي ذكر أن بعضها أقوى بثلاث مرات من القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي باليابان في عام 1945.

وقال لوكاشينكو في مقابلة مع "قناة روسيا-1" الحكومية الروسية بثتها قناة تيليغرام التابعة لوكالة بيلتا الرسمية للأنباء في بيلاروسيا: "لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا".

وأعلن بوتين في مارس/ آذار أنه اتفق على نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، مشيرًا إلى نشر الولايات المتحدة مثل تلك الأسلحة في عدة دول أوروبية منذ عدة عقود.

عمليات قصف

إلى ذلك، أكدت الإدارة التي عينتها روسيا لمدينة نوفا كاخوفكا الأوكرانية اليوم الأربعاء أن القوات الأوكرانية قصفت منطقة سكنية في المدينة مما أسفر عن إصابة شخص.

والأسبوع الماضي، تعرض سد كاخوفكا للتدمير في المدينة مما أسفر عن اجتياح الفيضانات لمناطق شاسعة وأجبر الآلاف على الفرار من ديارهم في واحدة من أكبر الكوارث الصناعية في أوروبا منذ عقود. وقالت الإدارة أيضًا إن القصف على قرية بلودوفوي القريبة قطع التيار الكهربائي هناك.

وتنفي أوكرانيا وروسيا استهداف المدنيين في عملياتهما العسكرية. كما تبادل الجانبان الاتهامات بقصف المنطقة المنكوبة بالفيضان بعد تداعي السد.

وأشارت الإدارة إلى أن نحو 7200 من بينهم 421 طفلًا تم إجلاؤهم من المناطق التي غمرتها مياه الفيضانات خلال الأيام السبعة الماضية.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الأربعاء إن ضربات صاروخية روسية خلال الليل أسفرت عن مقتل ثلاثة في ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود وثلاثة آخرين في منطقة دونيتسك شرق البلاد.

وكشف الجيش أن القتلى الثلاثة في أوديسا كانوا يعملون في مستودع لسلسلة متاجر بيع بالتجزئة اشتعلت به النيران جراء هجوم دمر مركزًا للأعمال ومؤسسة تعليمية ومجمعًا سكنيًا ومؤسسات للأغذية ومتاجر.

ونشر مسؤول محلي في أوديسا مقطع فيديو وصورًا على الإنترنت تظهر مبان متعددة الطوابق فقدت أجزاء من جدرانها وتهشمت نوافذها، كما أظهرت فرق إطفاء تكافح ألسنة لهب في ما بدا أنه مستودع.

وقال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك إن شخصين قتلا في كراماتورسك وقتل ثالث في مدينة كوستيانتينيفكا الصناعية.

موسكو تنفي الأنباء عن إصابة آدم ديليمخانوف

وقال "الصواريخ... أصابت منازل خاصة في المدينتين وتسببت في أضرار كبيرة. لحق دمار بخمسة منازل خاصة على الأقل وتضرر ما يزيد على 20 منزلًا في كراماتورسك وفي كوستيانتينيفكا تعرض منزلان للتدمير وتضرر 55".

وفي سياق متصل، نقلت قناة (زفيزدا) التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء عن الدائرة الصحفية لمجلس النواب الروسي (الدوما) قولها إن قائدًا كبيرًا في القوات الشيشانية التي تقاتل إلى جانب روسيا في أوكرانيا قد أصيب.

ويعتبر آدم ديليمخانوف، وهو عضو بمجلس الدوما الروسي وقائد الفرقة الشيشانية بالحرس الوطني الروسي، على نطاق واسع ثاني أكبر المسؤولين بمنطقة القوقاز بعد رمضان قديروف.

في المقابل، نفى فياتشيسلاف فولودين رئيس البرلمان الروسي (الدوما) اليوم الأربعاء المعلومات المتداولة، مؤكدًا أن ديليمخانوف حي وعلى ما يرام.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة