Skip to main content

مع اقتراب تسلّم بلاده طائرات إف-16.. زيلينسكي: روسيا ستخسر الحرب

الإثنين 21 أغسطس 2023

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجموعة من الحاضرين قرب البرلمان الدنماركي اليوم الإثنين، أن الوعود بتسليم بلاده طائرات أميركية مقاتلة من طراز إف-16 جعلته على يقين بأن أوكرانيا بإمكانها إنهاء الهجوم العسكري الروسي على أراضيها.

وأمس الأحد، أعلنت الدنمارك وهولندا أنهما ستزودان أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 وأن أول دفعة منها وعددها ست طائرات قد تتسلمها كييف في بدايات العام الجديد تقريبًا.

وقال زيلينسكي أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا أمام البرلمان الدنماركي للاستماع إلى خطابه: "نحن على يقين اليوم بأن روسيا ستخسر هذه الحرب. أنا على ثقة من أنّنا سننتصر لأنّ الحقيقة إلى جانبنا".

وقوبل خطابه بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين الذين لوّحوا بأعلام أوكرانية.

"نصر مشترك"

وأضاف الرئيس الأوكراني: "الأهمّ هو ما نثبته بنصرنا وتعاوننا معًا، نؤكّد أنّ للحياة قيمة وأنّ الناس مهمّون. الحرية مهمة وأوروبا مهمة".

وتابع: "سيكون نصرًا مشتركًا. نصر الحقيقة والديمقراطية ونصر شعبنا وأممنا".

وخلال زيارة الرئيس الأوكراني، قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فيريديريكسن إنّ بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز "إف-16"، ستّ منها بحلول نهاية هذا العام وثمانٍ العام المقبل وخمس في عام 2025.

وحذرت موسكو في وقت سابق من اليوم من أن قرار الدنمارك وهولندا منح أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لن يؤدي إلا إلى تصعيد الصراع المستمر منذ 18 شهرًا.

وقال السفير الروسي لدى الدنمارك فلاديمير باربين في بيان نقلته وكالة ريتزاو للأنباء: "قرار الدنمرك الآن منح 19 طائرة من طراز إف-16 لأوكرانيا يؤدي إلى تصعيد الصراع".

وأعلن الجيش الأوكراني أن هذه الطائرات ضرورية لنجاح هجومها المضاد الذي يسير ببطء منذ إطلاقه في أوائل يونيو/ حزيران كونها ستمنع الطائرات المقاتلة الروسية من مهاجمة القوات الأوكرانية في أثناء تقدمها.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن المتحدث باسم القوات الجوية يوري إيهنات قوله: "التفوق في الجو هو مفتاح النجاح على الأرض".

وذكر وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن أن أوكرانيا لن تستخدم طائرات إف-16 سوى داخل أراضيها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة