الثلاثاء 17 Sep / September 2024

مع تسجيل درجة حرارة قياسية.. حرائق غابات المغرب تلتهم آلاف الهكتارات

مع تسجيل درجة حرارة قياسية.. حرائق غابات المغرب تلتهم آلاف الهكتارات

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تتطرق إلى حرائق الغابات في المغرب مع تسجيل درجة حرارة قياسية (الصورة: غيتي)
لا يختلف الحال في المغرب عن بقية دول العالم التي تعاني في مواجهة التغير المناخي وسط ارتفاع قياسي بدرجات الحرارة وتزايد الحرائق.

أجلت السلطات المغربية نحو 69 أسرة من القرى المجاورة لمركز حريق بغابة مغراوة في نواحي إقليم تازة شمال شرقي البلاد منذ يوم الجمعة.

وكشفت مصادر لـ"العربي" أن الحريق أتى على مساحة تناهز 410 هكتارات من غطاء الغابات وسط تزايد المخاوف من توسع رقعته بسبب سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة.

ومنذ بداية الصيف ترزح المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

فقد سجّلت الأرصاد الجوية في أغادير جنوبي المغرب، يوم الجمعة درجة حرارة قياسية بلغت 50,4 مئوية وقد اعتبرت الأعلى على الإطلاق في المملكة، وفق ما أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية.

يستعين المغرب بالطائرات لإطفاء حرائق الغابات
يستعين المغرب بالطائرات لإطفاء حرائق الغابات - غيتي

وكانت درجة الحرارة القصوى السابقة قد سجّلت في 13 يوليو/ تموز (49,9 مئوية) في السمارة، المدينة الواقعة في الصحراء الغربية وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وبحسب المرصد الأوروبي للتغيّر المناخي "كوبرنيكوس" سجّل شهر يوليو/ تموز 2023 المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرًا على الإطلاق في العالم بفارق 0,33 درجة مئوية عن يوليو/ تموز 2019.

خطر كبير يهدد المنظومة البيئية

وفي هذا الإطار، يرى رئيس جمعية أوكسيجين للبيئة أيوب كرار أن هناك خطرًا كبيرًا يهدد المنظومة البيئية وخصوصًا في السنوات الأخيرة جراء توالي سنوات الجفاف وتبعات التغيرات المناخية.

ويتحدث لـ"العربي" من القنيطرة عن حالة طوارئ مناخية خطيرة بسبب تهديدات طالت مجموعة من النظم البيئية الحيوية التي تعتبر متنفسًا لمجموعة من الدول ومن بينها المغرب.

ويؤكد أن البلاد شهدت نحو 300 حريق حتى اليوم أتت على حوالي 4 آلاف هكتار من الغابات.

وفي مواجهة هذا الوضع، تجندت السلطات المغربية ومعها كل المؤسسات حيث حققت مجموعة من الإنجازات، وهي تحاول التخفيف من الأضرار بقدر الإمكان بحسب كرار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close