الأحد 15 Sep / September 2024

مفاوضات الدوحة تتواصل اليوم.. الوسطاء يؤكدون عزمهم التوصل لاتفاق

مفاوضات الدوحة تتواصل اليوم.. الوسطاء يؤكدون عزمهم التوصل لاتفاق

شارك القصة

ينتظر الفلسطينيون في قطاع غزة مصير المفاوضات الحالية في الدوحة
ينتظر الفلسطينيون في قطاع غزة مصير المفاوضات الحالية في الدوحة- غيتي
تتواصل الجمعة مفاوضات الدوحة سعيًا إلى الوصول لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى وسط مخاوف من عرقلة جديدة من قبل نتنياهو.

أعلنت دولة قطر، مساء الخميس، أن اجتماع الدوحة بشأن الحرب على قطاع غزة سيُستأنف اليوم الجمعة، لافتة إلى أن الوسطاء عازمون على مواصلة جهودهم حتى التوصل إلى اتفاق لوقف هذه الحرب.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري بختام اليوم الأول من هذا المحادثات، إن "اجتماع الوسطاء لإنهاء الحرب على غزة، الذي عقد الخميس في الدوحة، ما زال مستمرًا، وسيُستأنف الجمعة". وأضاف أن "جهود الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة مستمرة".

وأكد الأنصاري أن "الوسطاء عازمون على المضي قدمًا في مساعيهم وصولًا إلى وقف لإطلاق النار في القطاع، يتم خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

بدوره أشار، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي إلى أن "الوسطاء اختتموا يومًا بناء بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة". 

حماس تدعو لانسحاب إسرائيلي كامل

وكانت حركة حماس قد أكدت أمس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتضمن "انسحابًا كاملًا" للقوات الإسرائيلية من القطاع.

 ولفت عضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران إلى أن "أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شاملًا وانسحابًا كاملًا من غزة وإعادة النازحين".

وفي وقت سابق الخميس، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" الخاصة عن مصدر مصري مسؤول وصفته بأنه "رفيع المستوى"، قوله إن "اليوم الأول من محادثات الدوحة شهد نقاشات حول جميع النقاط العالقة، وآليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بغزة"، دون تقديم توضيحات بشأن تلك النقاط.

وأضاف أن "مناقشات اليوم الأول امتدت لأكثر من 7 ساعات، وأبدى خلالها جميع الأطراف رغبة حقيقية في التوصل لاتفاق".

وأوضح المصدر، أنه "سيتم خلال مباحثات اليوم الثاني من المحادثات (الجمعة) استكمال المناقشات حول آليات تنفيذ الاتفاق".

ومن الجانب القطري، أفادت وكالة "قنا" بأن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الششيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أجرى اتصالًا هاتفيًا، مع  علي باقري كني، وزير الخارجية بالوكالة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشارت إلى أن الاتصال ناقش آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، وأكد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة.

مقترح بايدن

وفي وقت سابق من يوم أمس، انطلقت في الدوحة محادثات توصف بـ"الحاسمة"؛ للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

وتجرى هذه المحادثات بعيدا عن وسائل الإعلام استجابة لبيان مشترك صدر عن قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر، الأسبوع الماضي.

ويشارك فيها رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع.

ونهاية مايو/ أيار الماضي، طرح الرئيس الأميركي جو بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري. لكن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أضاف شروطًا جديدة اعتبرها كل من وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

وتضمنت هذه الشروط منع عودة من سماهم "المسلحين الفلسطينيين" من جنوب قطاع غزة إلى شماله، عبر تفتيش العائدين عند محور نتساريم، الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، وبقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close