الأحد 15 Sep / September 2024

جولة جديدة من مفاوضات وقف النار بغزة.. كيربي: لا أتوقّع الخروج بصفقة اليوم

جولة جديدة من مفاوضات وقف النار بغزة.. كيربي: لا أتوقّع الخروج بصفقة اليوم

شارك القصة

استُأنفت اليوم الخميس في الدوحة جولة وُصفت بـ"الحاسمة" في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة - رويترز
استُأنفت اليوم الخميس في الدوحة جولة وُصفت بـ"الحاسمة" في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة - رويترز
قال كيربي إنّ جولات المفاوضات السابقة أُتيح فيها لطرفَي الصراع النظر في نص الاتفاقية، وإجراء التعديلات عليها وتقديم المقترحات بخصوصها.

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أنّ استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة "خطوة مهمة"، لكنّه في الوقت نفسه "لا يتوقّع الخروج بصفقة خلال محادثات اليوم".

واستُأنفت اليوم الخميس جولة وُصفت بـ"الحاسمة" في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، في العاصمة القطرية الدوحة.

ويُشارك في المفاوضات رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورؤساء المخابرات الأميركية ويليام بيرنز، والمصرية عباس كامل، والإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع.

وقال كيربي إنّه خلال الجولات السابقة أُتيح لطرفَي الصراع فرصة النظر في نص الاتفاقية، وإجراء التعديلات عليها وتقديم المقترحات بخصوصها، مضيفًا أنّ ما يجري مناقشته اليوم هو تفاصيل تنفيذ الصفقة وليس إطار العمل.

وتوقّع كيربي أنّ تستمر المحادثات حتى يوم غد.

الهجوم الإيراني

وتأتي اجتماعات الدوحة، في ظل استمرار حالة التأهب في إسرائيل ترقبًا لهجوم من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي هذا الإطار، رجّح كيربي أنّ "يأتي دون تحذير، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك"، قائلًا: "نحن جاهزون لأيّ ردّ إيراني، ونعمل على المستوى الدبلوماسي لمنع حدوثه".

إلى ذلك، أفاد مراسل التلفزيون العربي في القدس المحتلة أحمد دراوشة بأنّ  عضو مجلس الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى "التحلّي بالشجاعة ولو لمرة واحدة والقبول بصفقة التبادل".

وقال غانتس إنّ "الوقت ينفد أمام مخطوفينا في غزة"، داعيًا نتنياهو إلى "التوقّف عن اللعب بمصير إسرائيل"، وفق تعبيره.

وأضاف مراسلنا أنّ التوقّعات في إسرائيل كانت تُشير منذ البداية إلى أنّ هدف جولة المفاوضات اليوم "ليس التوصّل إلى اتفاق، بل تقريب وجهات النظر في المفاوضات"، وهو ما بنت عليه "حماس" مواقفها عندما كانت تُطالب بالانتقال إلى مرحلة جديدة من المفاوضات.

من جهتها، طالبت عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة وفد تل أبيب المفاوض في الدوحة بعدم العودة إلى إسرائيل دون اتفاق نهائي بشأن صفقة التبادل.

وتنظم هذه العائلات تظاهرات مساء اليوم، بالتزامن مع اجتماع للمجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، بدعوة وزراء الأمن والخارجية والشؤون الإستراتيجية لبحث مستجدات الصفقة.

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إنّ اجتماعات الدوحة هي "الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close