الأحد 15 Sep / September 2024

مقترح أميركي جديد.. الوسطاء يعلنون مخرجات مفاوضات الدوحة

مقترح أميركي جديد.. الوسطاء يعلنون مخرجات مفاوضات الدوحة

شارك القصة

قالت مصادر لـ"التلفزيون العربي" إن الولايات المتحدةَ تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم وعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة- الأناضول
قالت مصادر لـ"التلفزيون العربي" إن الولايات المتحدةَ تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم وعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة- الأناضول
قالت مصادر للتلفزيون العربي، إنّ الولايات المتحدة تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم وعودة النازحين إلى شمال غزة.

قالت مصر وقطر والولايات المتحدة في بيان مشترك، اليوم الجمعة، إن واشنطن قدمت اقتراحًا لوقف إطلاق النار في غزة "يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس جو بايدن في 31 مايو/ أيار 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735".

وجاء البيان بعد أن التقى المفاوضون في الدوحة يومي الخميس والجمعة في أحدث جولة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وتجري المفاوضات على أساس طرح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو ينصّ على ثلاث مراحل تشمل وقفًا للنار، وانسحابًا للقوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في غزة، وإدخال مساعدات، وإطلاق أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

القاهرة تستضيف اجتماعًا لكبار المسؤولين

وأفاد البيان بأن كبار المسؤولين سيجتمعون في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل لبحث اتفاق وقف إطلاق النار آملين في التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة اليوم. 

وأكّدت الدول الثلاث أن الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل تنفيذ المقترح الذي قدمته واشنطن. 

فقد انطلقت الخميس في الدوحة محادثات توصف بـ"الحاسمة" بعيدًا عن الإعلام؛ للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة. 

وشارك في المحادثات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع.

وفي إعلان مشترك الأسبوع الماضي، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه "لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيدًا من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق".

وكانت حركة حماس قد أكدت أمس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتضمن "انسحابًا كاملًا" للقوات الإسرائيلية من القطاع.

إسرائيل أبدت مرونة في جولة المباحثات

وقالت مصادر لـ"التلفزيون العربي" الجمعة إن إسرائيل أبدت مرونة في ملف الأسرى في جولة المباحثات الأخيرة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة زادت نشاطها ورفعت مستوى الضغط على إسرائيل بهدف التوصل لاتفاق. كما تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم وتفتيش النازحين العائدين إلى شمال قطاع غزة، بحسب المصادر. 

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي سيشارك في مفاوضات بالقاهرة بشأن محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة.

كما كشفت المصادر أن القاهرة ستستضيف مباحثات فلسطينية فلسطينية بشأن إدارة معبر رفح، وأن مصر  أكدت موقفها الداعي لعودة السلطة الفلسطينية إلى إدارة المعبر. 

كذلك قالت المصادر لـ"التلفزيون العربي": "إن إيران قد تمتنع عن الرد على اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في حال التوصل لاتفاق بشأن قطاع غزة". 

ويحاول الوسطاء التوصل لاتفاق ينهي الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما تتصاعد المخاوف من تصعيد في المنطقة في ظل ترقب رد من إيران حزب الله على اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في استهداف إسرائيلي للضاحية الجنوبية لبيروت.  

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close