الأحد 8 Sep / September 2024

مقترح قطري جديد لوقف الحرب على غزة.. ماذا في تفاصيله؟

مقترح قطري جديد لوقف الحرب على غزة.. ماذا في تفاصيله؟

شارك القصة

التقى رئيس الوزراء القطري وبريت ماكغورك في الدوحة
التقى رئيس الوزراء القطري وبريت ماكغورك في الدوحة - إكس
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ المقترح يتضمن عملية تبادل للأسرى على عدة مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من داخل قطاع غزة وإنهاء الحرب.

كشف مراسل "العربي" في القدس المحتلة عدنان جان عن مقترح قطري جديد لإنهاء الحرب على غزة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وراح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين.

وأضاف مراسلنا أنّ المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك نقل المقترح إلى الحكومة الإسرائيلية بعد لقائه برئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة أمس الأربعاء.

وأشار إلى عدم وجود تفاصيل واضحة حول هذا المقترح، إلا أنّ وسائل إعلام إسرائيلية تحدّثت عن أنّ المقترح يتضمّن عملية تبادل للأسرى على عدة مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من داخل قطاع غزة وإنهاء الحرب.

وأوضح مراسلنا أنّ المقترح يتضمّن لأول مرة إشارة إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة، على خلاف المقترحات السابقة التي تمّ تداولها في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنّ أعضاء في الحكومة الإسرائيلية ترفض هذا المقترح، لا سيما أنّه يتضمّن وقفًا لإطلاق النار على قطاع غزة دون تفكيك حركة "حماس".

وأضاف أنّ المقترح يُشير إلى أنّ "حماس" ستُشارك في إدارة شؤون قطاع غزة بعد إنهاء الحرب.

وقال مراسلنا إنّه حتى هذه اللحظة، لا يوجد توافق على هذا المقترح الذي يحتاج إلى فترة من أجل بلورة الخطوط العريضة في حال تمت الموافقة عليه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close