Skip to main content

مقترح مصري لمحاولة وقف إطلاق النار في غزة.. ماذا يتضمن؟

الخميس 28 ديسمبر 2023
يعود ارتفاع عدد النازحين قسرًا في العالم إلى الحروب والاضطهاد والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان في المقام الأول- رويترز

كشفت مصر اليوم الخميس أنها طرحت إطارًا لمقترح في سبيل إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يتضمن ثلاث مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار، وقالت إنها تنتظر الردود على الخطة.

وقال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية في بيان إن "مصر تؤكد أنها لم تتلق حتى الآن أي ردود على الإطار المقترح من أي من الأطراف المعنية، وعند ورود الردود من الأطراف، ستتم بلورة المقترح بصورة مفصلة وإعلانه كاملًا للرأي العام المصري والعربي والعالمي".

وأوضح أن مصر طرحت المقترح "لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية سعيًا لوقف العدوان على غزة".

وتابع أن "صياغة هذا الإطار تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية بهذا الإطار".

ماذا يتضمن المقترح المصري؟

وكانت مصادر أمنية مصرية قالت في وقت سابق إن المقترح يتضمن وقف إطلاق النار على عدة مراحل تشمل إطلاق إسرائيل وحماس سراح محتجزين. وأفاد مصدر مصري بأن فكرة إدارة غزة بعد الحرب تم طرحها.

وأمس الأربعاء، ذكرت وكالة "رويترز" أن مصر تجري محادثات مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين في محاولة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وتصر قيادات الحركتين على أن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب يجب أن يقرره الفلسطينيون أنفسهم وليس وفقًا لإملاءات خارجية.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن القاهرة تقترح وقفًا لإطلاق النار على عدة مراحل على أن تكون المرحلة الأولية مؤقتة لمدة أسبوع أو أسبوعين.

ومن الممكن تجديد وقف إطلاق النار المؤقت.

ولفتت مصادر مصرية إلى أن حماس والجهاد الإسلامي اللتين تجريان محادثات منفصلة مع وسطاء مصريين في القاهرة، لن تتوقفا عن القتال ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي.

وردًا على سؤال عن المبادرات المطروحة على حماس بشأن وقف إطلاق النار، كان أسامة حمدان القيادي في الحركة قد أشار في مؤتمر صحافي في بيروت إلى أن هناك أفكارًا كثيرة مطروحة تتعامل معها حماس على أساس رغبتها في "وقف شامل للعدوان وليس هدنًا" مؤقتة. وأكد أن الحركة منفتحة على الأفكار التي قد تؤدي إلى ذلك.

المصادر:
رويترز
شارك القصة