الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

مقتل جنديين إضافيين في غزة.. غانتس يتقدم على نتنياهو

مقتل جنديين إضافيين في غزة.. غانتس يتقدم على نتنياهو

Changed

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجنود تعرضوا لإطلاق قذائف هاون - غيتي
ذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجنود تعرضوا لإطلاق قذائف هاون - غيتي
ذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجنود تعرضوا لإطلاق قذائف هاون خلال المعارك في مناطق وسط القطاع ما أدى إلى مقتل اثنين منهم وإصابة آخرين.

أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل جنديين وإصابة 3 بجروح خطيرة في المعارك وسط قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان مساء الخميس: إن "مساعد احتياط عومير سْمادجا (25 عامًا)، ومساعد احتياط سْعاديا درعي (27 عامًا)، وكلاهما من لواء الإسكندروني التابع لغولاني قتلا وسط قطاع غزة".

كما أشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى إصابة ثلاثة جنود احتياط بجروح وصفها بـ"الخطيرة".

مقتل 312 جنديًا إسرائيليا في غزة

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجنود تعرضوا لإطلاق قذائف هاون، خلال المعارك في مناطق وسط القطاع.

ووفقًا لمعطيات الجيش الإسرائيلي فإنه بذلك يرتفع عدد الجنود القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ الماضي إلى 664 بينهم 312 خلال المعارك البرية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلّفت 37431 شهيدًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 85653  جريحًا.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني في غزة

وفي وقت سابق اليوم، نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصادر قولها إن الجيش الإسرائيلي يرغب بالإعلان عن انتهاء الحرب بعد عملية رفح جنوبي القطاع.

ولفتت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي يرغب بطلب خفض القوات في محوري فيلادلفيا وصلاح الدين.

كما أشارت إلى أن الجيش يرغب أيضًا التركيز على عمليات دهم في غزة وفتح المجال لصفقة تبادل.

من جهته، رأى المحلل العسكري الإسرائيلي، عاموس هارئيل الجمعة، أن الجيش يريد مغادرة غزة بيد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "لديه أفكار أخرى".

غانتس يتقدم مجددًا على نتنياهو

من جهة أخرى، أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل، اليوم الجمعة، تقدم زعيم حزب "الوحدة الوطنية" المعارض بيني غانتس على نتنياهو لمنصب رئاسة الوزراء لو جرت انتخابات اليوم.

ووفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، قال 42% من الإسرائيليين إنهم يفضلون غانتس في رئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم مقابل 35% لنتنياهو، فيما قال 23% إنهم لا يملكون رأيًا محددًا.

وأشار الاستطلاع أنه لو جرت انتخابات اليوم فسيحصل "الوحدة الوطنية" على 23 (مقارنة بـ12 الآن) من مقاعد الكنيست الـ 120 بينما يحصل "الليكود، الذي يتزعمه نتنياهو على 22 مقعدًا (مقارنة بـ32 الآن).

ويحصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد على 16 مقعدًا فيما يحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان على 14 مقعدًا.

وتراجع حزب "الوحدة الوطنية" بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة بعدما كانت استطلاعات الرأي العام تتنبأ بحصوله على 40 مقعدًا مطلع العام الجاري.

كتلة مناهضة لنتنياهو

وأشارت النتائج إلى أنه لو جرت انتخابات اليوم فإن الكتلة المناهضة لنتنياهو ستحصل على 62 مقعدًا من مقاعد الكنيست (البرلمان)، مقابل 48 للمعسكر المؤيد له، فيما يحصل النواب العرب على 10 مقاعد.

ويلزم الحصول على ثقة 61 نائبًا على الأقل من أجل تشكيل حكومة.

ولا تلوح بالأفق إمكانية لإجراء انتخابات إثر رفض نتنياهو إجراء انتخابات في ظل الحرب.

وأشارت "معاريف" إلى أن الاستطلاع الذي أجري من قبل معهد "لازار" شمل عينة من 510 إسرائيليين وكان هامش الخطأ 4.4%.

وكانت نتائج استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، في 14 من الشهر الجاري أظهرت أن 41% من الإسرائيليين يعتقدون أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة مقابل 35% لنتنياهو لو جرت انتخابات اليوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close