الجمعة 6 Sep / September 2024

مقتل فتاة في القرم.. قصف روسي على مدينتي ميكولايف وأوديسا الأوكرانيتين

مقتل فتاة في القرم.. قصف روسي على مدينتي ميكولايف وأوديسا الأوكرانيتين

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول الهجوم الأوكراني المضاد ضد القوات الروسية (الصورة: رويترز)
أسفر قصف القوات الروسية على مدينتي ميكولايف وأوديسا الأوكرانيتين عن إصابة 20 شخصًا على الأقل، بحسب ما ذكرت السلطات المحلية.

أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الخميس، إسقاط خمسة صواريخ كروز و13 طائرة مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا الليلة الماضية في منطقتي ميكولايف وأديسا بالجنوب.

وقصفت روسيا في وقت مبكر من الخميس مدينتي ميكولايف وأوديسا الأوكرانيتين مما أسفر عن جرح عشرين شخصًا على الأقل، كما ذكرت السلطات المحلية.

مقتل فتاة في القرم

بالتوازي مع ذلك، قتلت فتاة في هجوم بطائرات مسيّرة أوكرانية في شبه جزيرة القرم ليل الأربعاء الخميس كما ذكر الحاكم المحلي الذي عينته موسكو.

وأوضح سيرغي أكسيونوف على تطبيق تيليغرام بالقول: "في أعقاب هجوم شنته طائرة مسيّرة معادية، تضررت أربعة مبان إدارية (...) في شمال غرب شبه جزيرة القرم".

وأضاف: "للأسف لم يمر (الهجوم) من دون سقوط ضحايا وقتلت فتاة"، مبينًا أن الفرق المختصة تعمل في مكان الهجوم، معبرًا عن تعازيه لذوي الفتاة.

ومنذ بدء الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، تستهدف منطقة القرم باستمرار بهجمات لطائرات مسيّرة جوية وبحرية.

وذكرت السلطات الروسية أن مدنيين قتلا ليل الأحد الإثنين في هجوم استهدف الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

واتهمت موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم في 2014، أوكرانيا بالهجوم وفتحت تحقيقًا في "عمل إرهابي".

وفي شرق شبه جزيرة القرم أدى حريق في ميدان للتدريب العسكري رافقته انفجارات قد تكون ناجمة عن مخزونات للذخيرة حسب وسائل إعلام روسية الكترونية، أمس الأربعاء إلى إجلاء أكثر من ألفي شخص في أربع مناطق مجاورة.

20 مصابًا بقصف روسي

أما في تفاصيل الهجمات على مدينتي ميكولايف وأوديسا، فقد أفاد حاكم منطقة ميكولايف فيتالي كيم بأن ما لا يقل عن 18 شخصًا أصيبوا في هجوم روسي على المدينة الساحلية الأوكرانية اليوم الخميس، بينما أفادت السلطات في أوديسا بوقوع ضربات جديدة على المنطقة.

وكتب فيتالي على تطبيق "تيليغرام" للمراسلة أن مبنى سكنيًا مؤلفًا من ثلاثة طوابق أصيب في وسط مدينة ميكولايف وأنقذت خدمات الطوارئ شخصين من تحت الأنقاض.

وكان قد كتب في وقت سابق أن بعض الأشخاص قتلوا، لكنه لم يقدم مزيدًا من المعلومات في الرسائل التالية.

وفي الإطار، قال المتحدث باسم إدارة أوديسا سيرهي براتشوك إن شخصين نُقلا إلى المستشفى بعد ضربة على أوديسا ألحقت أضرارًا بمبنى وتسببت في نشوب حريق.

وأضاف أن هناك أنباء عن وقوع ضربة أخرى خارج المدينة.

وتصاعد التوتر حول موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد تحذير روسيا من أنها ستنظر للسفن التي تبحر إليها اعتبارًا من اليوم الخميس على أنها أهداف عسكرية محتملة، وذلك في أعقاب انسحاب موسكو من اتفاق يضمن المرور الآمن لشحنات الحبوب الأوكرانية عقد قبل عام برعاية أممية.

استهداف أوديسا

وفي مدينة أوديسا الأوكرانية الساحلية الكبيرة الواقعة على البحر الأسود وتبعد حوالي مئة كيلومتر جنوب غرب ميكولاييف، أدى هجوم روسي آخر إلى إصابة شخصين بجروح ونقلهما إلى المستشفى، حسب الحاكم المحلي.

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر على تطبيق تيليغرام: "بعد الهجوم الروسي (...) كان هناك دمار في وسط أوديسا"، من دون أن يحدد طبيعة الهجوم.

واستهدف هجوم ليل الثلاثاء الأربعاء "محطات الحبوب والبنى التحتية للموانئ" في مينائي أوديسا وتشورنومورسك وألحق أضرارًا خصوصًا "بصوامع وأرصفة ميناء أوديسا".

وأكد الجيش الروسي من جهته أنه لم يقصف سوى "مواقع صناعية عسكرية وبنى تحتية للوقود ومخازن ذخيرة تابعة للجيش الأوكراني".

وكان سلاح الجو الأوكراني قد أعلن حالة إنذار من غارات جوية في عدد من المناطق الأوكرانية بما فيها ميكولايف وأوديسا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close