الأربعاء 11 Sep / September 2024

مقطوعة منذ 2016.. إيران والسودان يعلنان استئناف العلاقات الدبلوماسية

مقطوعة منذ 2016.. إيران والسودان يعلنان استئناف العلاقات الدبلوماسية

شارك القصة

حمل البيان المشترك اتفاقًا على توسيع التعاون بمختلف المجالات بين إيران والسودان - وكالة فارس
حمل البيان المشترك اتفاقًا على توسيع التعاون بمختلف المجالات بين إيران والسودان - وكالة فارس
قالت وكالة فارس الإيرانية إن إيران والسودان اتفقتا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في المستقبل القريب.

أعلنت السلطات في السودان أنها ستستأنف العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد مرور سبعة أعوام على قطعها وثلاثة أشهر على لقاء بين وزيري خارجية البلدين.

وقطع السودان، الذي يمر حاليًا بحرب مدمرة، علاقاته الدبلوماسية مع إيران عام 2016 بعد اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في طهران.

إلا أن اتفاقًا بين الرياض وطهران بوساطة صينية أعاد مياه العلاقات إلى مجاريها بين البلدين في مارس/ آذار الفائت، مما أثار توقعات بأن تستأنف طهران ودول عربية أخرى العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل.

"خدمة المصالح المشتركة"

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية في بيان أن قرار استئناف العلاقات جاء بعد عدد من الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين وأنه سيخدم مصالحهما المشتركة.

وكان وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان قال في يوليو/ تموز الماضي، إن البلدين يعملان على استئناف العلاقات بعد لقائه مع القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني علي الصادق في باكو.

وفي السياق، قالت وكالة فارس الإيرانية الرسمية، اليوم الإثنين، إن إيران والسودان اتفقتا، في بيان مشترك، أثناء إعلانهما استئناف العلاقات الدبلوماسية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في المستقبل القريب.

كما اتفق الجانبان على "توسيع التعاون فيما بينهما في مختلف المجالات التي من شأنها تحقيق مصالح شعبي البلدين وضمان أمن واستقرار المنطقة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close