الخميس 12 Sep / September 2024

مكافأة مالية ضخمة.. واشنطن تطلب معلومات عن قيادي في القاعدة

مكافأة مالية ضخمة.. واشنطن تطلب معلومات عن قيادي في القاعدة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن آخر العمليات الكبيرة التي نفذتها القاعدة بمحافظ أبين في اليمن - غيتي
بعد تصاعد واضح في هجماتها على قوات الأمن الحكومية، تحركت واشنطن باتجاه تنظيم "القاعدة مجددًا وباشرت سعيها لملاحقة قيادي كبير في اليمن.

أعلنت الولايات المتحدة، يوم أمس الأربعاء، عن مكافأة مالية مقابل الحصول على معلومات عن قيادي بارز في تنظيم "القاعدة" باليمن.

وقالت السفارة الأميركية باليمن في حسابها على تويتر، إن "برنامج مكافآت من أجل العدالة يقدم مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن عصام البنا المعروف باسم أبو أيمن المصري".

وأضافت السفارة أن "البنا قائد كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (مقره اليمن)، الذي صنفته الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية"، دون تفاصيل.

تصاعد هجمات القاعدة

وينشط تنظيم القاعدة بين فترة وأخرى بعدة مناطق في اليمن، وينفذ عمليات هجومية ضد قوات أمنية وعسكرية، تخلف في العادة قتلى وجرحى، بعضها بعمليات انتحارية.

كما تنفذ الولايات المتحدة منذ سنوات غارات جوية متكررة بطائرات دون طيار ضد عناصر "القاعدة" في اليمن، بعضها قتلت قادة بارزين في التنظيم، فيما أدت أخرى إلى خسائر بصفوف المدنيين، وفق تقارير حقوقية.

وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، قتل ثلاثة على الأقل من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة رائد في هجوم نفذته عناصر من تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة في جنوب شرق البلاد.

ونعت "قوات دفاع شبوة" التابعة للمجلس الجنوبي الانتقالي في بيان "الرائد سالم حيدره الجبواني وعدد من مرافقيه".

وتشهد محافظة شبوة مواجهات متفرقة من وقت لآخر في عدد من مديرياتها إثر حملات أمنية تقول السلطات المحلية إنها تنفذها ضد عناصر تنظيم القاعدة وأنصار الشريعة الذين شنوا هجمات على القوات الجنوبية والحكومية في محافظتي شبوة وأبين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close