الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

"ملتقى ثقافي هام".. اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب 2026

"ملتقى ثقافي هام".. اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب 2026

شارك القصة

قالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية إنه على مدار عام كامل ستحظى الآداب المغربية بعناية واهتمام خاصين - رويترز
قالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية إنه على مدار عام كامل ستحظى الآداب المغربية بعناية واهتمام خاصين - رويترز
اعتبرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية أن اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب "جاء ليكرّس التزام المغرب بالعمل على ازدهار الكتاب والديمقراطية".

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" اليوم الثلاثاء، مدينة الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026.

وقالت المنظمة الأممية في بيان: "تعلن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، عن اختيار الرباط (المغرب) عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، بناء على توصية من اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية".

ونقل البيان إشادة أزولاي بهذا الإعلان، مشيرة إلى أن "الرباط تشكل ملتقى ثقافيًا هامًا، حيث يسهم الكتاب في نقل المعارف والفنون بكل تنوعها".

وأضافت أن صناعة الكتاب المحلية التي تشهد نموًا ملحوظًا، تضطلع بدور حيوي في تحسين التعليم.

تساوي الفرص بين الشباب

من جهتها، أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان، بأن "هذا الاختيار جاء ليكرّس التزام بلادنا بالعمل على ازدهار الكتاب والديمقراطية".

واعتبرت الوزارة أن هذا التتويج مناسبة "تتحقق فيها الالتقائية المنشودة بين ما تبذله مكونات المجتمع المدني من أجل بناء مجتمع قارئ، يمنح فرص الاندماج وتساوي الفرص خصوصًا في صفوف الشباب".

وقالت الوزارة: "على مدار عام كامل، ستحظى الآداب المغربية بعناية واهتمام خاصين، من خلال برنامج من الفعاليات الإبداعية والورشات والنقاشات والتكوينات والمعارض، وذلك بهدف تجسيد صورة الرباط كعاصمة للكتاب والقراءة".

وتعود فكرة تأسيس الشبكة العالمية لعواصم الكتاب إلى مطلع الألفية الثالثة، حين اختيرت مدريد أول عاصمة عالمية للكتاب في 2001.

وجاءت بعدها سلسلة مدن من بينها الإسكندرية في مصر عام 2002، وبيروت في لبنان عام 2009، والشارقة في الإمارات عام 2019.

وتتكون اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية لليونسكو من ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدولي لبائعي الكتب، والمنتدى الدولي للمؤلفين.

كما تضم الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والاتحاد الدولي للناشرين واليونسكو.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close