الإثنين 16 Sep / September 2024

من معقل عائلته شمالي الهند.. راهول غاندي يعلن خوض الانتخابات العامة

من معقل عائلته شمالي الهند.. راهول غاندي يعلن خوض الانتخابات العامة

شارك القصة

قال راهول غاندي إن ترشيحه من منطقة رايباريلي كان "لحظة عاطفية" بالنسبة له - رويترز
قال راهول غاندي إن ترشيحه من منطقة رايباريلي كان "لحظة عاطفية" بالنسبة له - رويترز
أكد مسؤولون في حزب المؤتمر الهندي أن عودة غاندي إلى المنطقة، وإن كانت مع مشاركته في دائرة انتخابية ثانية، ستنشط الحزب.

كشف حزب المؤتمر الهندي اليوم الجمعة، أن زعيم المعارضة الهندية راهول غاندي سيخوض الانتخابات العامة من معقل عائلته في الشمال، في خطوة ستشكل تحديًا لرئيس الوزراء ناريندرا مودي في منطقة يهيمن عليها.

وأكد الحزب أن غاندي، سليل أسرة نهرو-غاندي، سيخوض الانتخابات من رايباريلي في ولاية أوتار براديش ذات الأهمية السياسية، بالإضافة إلى واياناد في ولاية كيرالا في الجنوب، التي أجريت الانتخابات فيها بالفعل. وتسمح الهند للمرشحين بالمنافسة في دوائر انتخابية متعددة، لكن يمكنهم تمثيل دائرة واحدة فقط.

وتعتبر أوتار براديش أكثر ولايات الهند سكانًا وتنتخب 80 نائبًا في مجلس النواب بالبرلمان، وهو أكبر عدد في جميع الولايات. وفي الانتخابات الأخيرة التي جرت في 2019، حصد بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي وحلفائه 64 مقعدًا، بينها مقعد أميثي المجاورة لرايباريلي، حيث مني غاندي بالهزيمة.

تنشيط حزب المؤتمر الهندي

وأوضح مسؤولون في الحزب أن عودة راهول غاندي إلى المنطقة، وإن كانت مع مشاركته في دائرة انتخابية ثانية، ستنشط الحزب.

وقال غاندي إن ترشيحه من رايباريلي كان "لحظة عاطفية" بالنسبة له. وشرح عبر حسابه على موقع إكس: "لقد عهدت والدتي لي بالمسؤولية.. بثقة كبيرة ومنحتني الفرصة لخدمتها".

وأضاف: "في المعركة المستمرة من أجل العدالة وفي مواجهة الظلم، أطلب الحب والمباركة من أحبائي. أنا واثق من أنكم جميعًا تقفون معي في هذه المعركة لإنقاذ الدستور والديمقراطية".

وفازت سونيا والدة غاندي عن رايباريلي عام 2019. وسونيا غاندي الآن عضوة في مجلس الشيوخ بالبرلمان.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز مودي بولاية ثالثة نادرة في الانتخابات العامة المتعددة المراحل، التي بدأت في 19 أبريل/ نيسان الماضي وتختتم في أول يونيو/ حزيران المقبل. ومن المقرر فرز الأصوات في الرابع من الشهر نفسه.

وتمت دعوة 968 مليون هندي لانتخاب أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 543 عضوًا، أي أكثر من إجمالي سكان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close