الخميس 5 Sep / September 2024

مهمتها كشف الأنفاق.. ما حقيقة انقطاع الاتصال بوحدة لواء غولاني في غزة؟

مهمتها كشف الأنفاق.. ما حقيقة انقطاع الاتصال بوحدة لواء غولاني في غزة؟

شارك القصة

أعلن الجيش الإسرائيلي في اليوم السبعين من الحرب على غزة عن سحب لواء غولاني بعد أن تكبد خسائر فادحة بمعارك حي الشجاعية -رويترز
أعلن الجيش الإسرائيلي في اليوم السبعين من الحرب على غزة عن سحب لواء غولاني بعد أن تكبد خسائر فادحة بمعارك حي الشجاعية -رويترز
تداولت حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي خبرًا زائفًا يُزعم أنه تم انقطاع الاتصال عن وحدة الكشف عن الأنفاق التابعة للواء غولاني الإسرائيلي.

تداولت حسابات وصفحات غير موثوقة منشورًا يزعم انقطاع الاتصال مع وحدة الكشف عن الأنفاق التابعة للواء غولاني الإسرائيلي، دون التحري أو التأكد من صحة المعلومات التي يتم نشرها.

وقد روجت هذه الصفحات لانتصار جديد للمقاومة الفلسطينية دون وجود دليل على ذلك، مما أدى إلى تضليل الجمهور. فقد تداولت منشورًا يقول: "عاجل.. انقطاع الاتصال عن وحدة الكشف عن الأنفاق التابعة للواء غولاني الإسرائيلي".

خبر لم تورده أي جهة رسمية إسرائيلية

لكن تبيّن أن هذا الخبر زائف إذ لم تورده أي جهة رسمية إسرائيلية، ولم يذكره المتحدث باسم جيش الاحتلال في إحاطته اليومية. كما لم تذكره هيئة البث الإسرائيلية.

وقد بحث فريق "العربي" عن الخبر باللغتين العبرية والإنكليزية، لعل مؤسسة إعلامية عربية نقلته، لكنه لم يجد أي شيء.

نشر الادعاء يتزامن مع سحب ألوية إسرائيلية 

وكانت حسابات عشوائية على منصتي "فيسبوك" و"إكس" بدأت في تداول هذا الادعاء، بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي عن سحب عدد من ألويته من أرض المعركة.

إذ أعلن الاحتلال عن سحب اللواء الخامس احتياط من قطاع غزة. ولم يعد هناك سوى لواء المظليين 646 من قوات الاحتياط الذي يقاتل في خانيونس.

وجاء ذلك بعد يومين من إعلان هيئة البث الإسرائيلية عن سحب اللواءين الرابع كرياتي، والخامس والخمسين إضافة إلى سحب الكتيبة 7107، وكذلك سحب الفرقة 36. 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في اليوم السبعين من الحرب عن سحب لواء غولاني بعد أن تكبد خسائر فادحة في معارك حي الشجاعية بفقدان أربعة وأربعين من جنوده.

وأظهرت لقطات تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي احتفال جنود لواء غولاني بالخروج من غزة بالرقص والغناء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close