Skip to main content

مواجهة عربية على برونزية كرة القدم.. إسبانيا وفرنسا بنهائي الأولمبياد

الثلاثاء 6 أغسطس 2024
فرحة إسبانية بالتأهل أمام منتخب المغرب - غيتي

أخفق المنتخبان العربيان مصر والمغرب أمس الإثنين، بالوصول إلى نهائي كرة القدم بالألعاب الأولمبية في باريس، حيث تمكنت إسبانيا من تخطي "أسود الأطلس"، فيما هزمت فرنسا "الفراعنة" ليتواجه الفائزان في منافسة على الميدالية الذهبية يوم الجمعة المقبل. 

وخرج بطل القارة السمراء ووصيفه برأس مرفوعة بعدما كانا صاحبَي الأسبقية في نصف النهائي، قبل أن تُقلب عليهما الطاولة، وإن كانت مصر أكثر صمودًا كونها فرضت التمديد على أصحاب الأرض ولعبت الشوطين الإضافيين بعشرة لاعبين.

ويلتقي المغرب مع مصر الخميس في نانت في قمة نارية على أول ميدالية أولمبية كروية لكل منهما، وستكون ثأرية للفراعنة الذين خسروا أمام أسود الأطلس في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا في المغرب العام الماضي.

خسارة المغرب

وفي المباراة الأولى التي جرت على استاد مرسيليا، فازت إسبانيا على المغرب 2-1، بعد أن كان أسود الأطلس قد تقدموا عن طريق سفيان رحيمي في الدقيقة (37) من ركلة جزاء، قبل أن يعادل المنتخب الإسباني النتيجة بواسطة فيرمين لوبيز في الدقيقة (66)، ليضاعف خوانلو سانشيز النتيجة لإسبانيا قبل 5 دقائق من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

ولم يكن حال المنتخب الأولمبي المغربي أفضل من "أسود الأطلس"، الذي حققوا إنجاز دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخهم في مونديال قطر 2022، قبل أن يخسروا أمام فرنسا في نصف النهائي وينهوه في المركز الرابع.

غلبت الدموع عمر فايد بعد طرده في مباراة مصر وفرنسا- غيتي

وخلافًا لمبارياته السابقة، ترك المغرب الذي غاب عنه لاعب الوسط بلال الخنوس بسبب الإصابة، المبادرة والاستحواذ إلى نظيره الإسباني واعتمد على الهجمات المرتدة.

يشار إلى أن منتخب إسبانيا بلغ المباراة النهائية الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، بعد تتويجه بلقب نسخة برشلونة 1992 وحصوله على فضية نسختَي 1920 و2021.

صمود الفراعنة

وفي المباراة الثانية، تأهل منتخب فرنسا بعدما فاز على نظيره المصري بثلاثة أهداف لواحد على ملعب "غروباما" في نصف النهائي.

وكما السيناريو في المباراة الأولى، تقدم المنتخب العربي بالنتيجة أولًا عند الدقيقة 62، عبر اللاعب محمود صابر من تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء.

وأحرز اللاعب جون فيليب ماتيتا هدف التعادل لمنتخب "الديوك" في الدقيقة 83، ليستمر التعادل بهدف لمثله حتى نهاية الوقت الأصلي، قبل أن يتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

مع بداية الشوط الإضافي الأول، أشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب عمر فايد للإنذار الثاني، ليلعب منتخب مصر منقوص العدد، الأمر الذي استغله المنتخب الفرنسي فسجل هدفين متتاليين.

وجاء هدف التقدم عن طريق جون فيليب ماتيتا عند الدقيقة 99 من كرة رأسية، وعزّز زميله مايكل أوليس تقدم فرنسا بالهدف الثالث في الدقيقة 108 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

المصادر:
وكالات
شارك القصة