الجمعة 13 Sep / September 2024

موسكو تعلن حصيلة قتلى الجيش الأوكراني.. لندن تعد بدعم طويل لكييف

موسكو تعلن حصيلة قتلى الجيش الأوكراني.. لندن تعد بدعم طويل لكييف

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تطورات الميدان الأوكراني في ظل تقرير بريطاني تحدث عن تراجع مخزون موسكو من الصواريخ (الصورة: الأناضول)
سبق أن قال مكتب سوناك إنه سيتعهد بمواصلة أو زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا العام الحالي ومواجهة المنافسين الدوليين "ليس بالكلام الرنان ولكن بواقعية قوية".

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن بوسعه الاعتماد على لندن في الحصول على دعم طويل المدى عقب هجمات بطائرات مسيرة تعرضت لها أوكرانيا في الآونة الأخيرة جراء القصف الروسي المكثف.

وأوضح المتحدث باسم سوناك في بيان صدر عقب اتصال بين الزعيمين في وقت سابق الثلاثاء: "بحث الزعيمان هجمات الطائرات المسيرة المقيتة على أوكرانيا في الأيام الماضية".

الاعتماد على بريطانيا

وأضاف المتحدث: "قال رئيس الوزراء إن بوسع أوكرانيا الاعتماد على المملكة المتحدة في مواصلة دعمها على المدى الطويل، مثلما أظهرت عملية إرسال أكثر من ألف صاروخ مضاد للطائرات في الآونة الأخيرة".

وأدت الهجمات الروسية لضرب البنية التحتية للكهرباء في أوكرانيا، مما خلق أسوأ انقطاع للكهرباء في البلاد منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط العام الماضي.

وسبق أن قال مكتب سوناك إنه سيتعهد بمواصلة أو زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا العام الحالي ومواجهة المنافسين الدوليين "ليس بالكلام الرنان ولكن بواقعية قوية".

ويستمر دعم الحكومة البريطانية لأوكرانيا على الرغم من الاضطرابات في الأشهر الأخيرة، بعد أن خلفت ليز تراس ثم سوناك بوريس جونسون في رئاسة الحكومة.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي أنها ثاني أكبر مانح عسكري لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة وقدمت 2.3 مليار جنيه استرليني (2.8 مليار دولار) من المساعدات هذا العام.

روسيا: مقتل 120 جنديًا أوكرانيًا

ميدانيًا، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، مقتل أكثر من 130 من "المرتزقة الأجانب" العاملين في الجيش الأوكراني وما يزيد عن 120 جنديا أوكرانيًا في منطقة دونيستك.

وأفاد كوناشينكوف في تصريح صحفي الثلاثاء، بأن الجيش الروسي نفذ هجمات جوية وصاروخية ضد معدات عسكرية أوكرانية حول محطة قطار درويكوفكا في دونيتسك.

وأوضح أن الهجمات دمرت راجمتي صواريخ من طراز " HIMARS" الأميركية، و4 قاذفات صواريخ تشيكية الصنع، وأكثر من 800 ذخيرة لقاذفة صواريخ متعددة، و6 مركبات عسكرية.

وأضاف أن الهجمات تسببت في مقتل أكثر من 130 من "المرتزقة الأجانب" العاملين في الجيش الأوكراني وأكثر من 120 جنديًا أوكرانيًا.

ويأتي ذلك عقب يوم، من  تأكيد وزارة الدفاع الروسية، مقتل 63 جنديًا من قواتها في ضربة صاروخية أوكرانية على موقع مؤقت لاستضافة المجندين في بلدة ماكيفكا في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، فيما أشارت السلطات الأوكرانية إلى حصيلة أعلى بكثير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close