السبت 12 أكتوبر / October 2024

موسكو وكييف تتبادلان الهجمات.. إصابة سفينة روسية مقابل القرم

موسكو وكييف تتبادلان الهجمات.. إصابة سفينة روسية مقابل القرم

شارك القصة

تتصدى الدفاعات الروسية للمسيرات الأوكرانية فوق البحر الأسود
تتصدى الدفاعات الروسية للمسيرات الأوكرانية فوق البحر الأسود- إكس
تبادلت روسيا وأوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة في الساعات الأخيرة، ما أدى لإصابة سفينة روسية في ميناء بجنوب روسيا مقابل شبه جزيرة القرم.

أصابت مسيّرات أوكرانية سفينة روسية في ميناء بجنوب روسيا، مقابل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، اليوم الثلاثاء، ما أدى الى مقتل شخص على الأقل وإصابة خمسة بجروح، على ما أفادت السلطات المحلية.

ويقع المرفأ في مضيق كيرش على بعد 12 كيلومترًا من جسر كيرش، الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وكتب حاكم منطقة كراسنودار الروسية فينيامين كوندراتييف عبر تلغرام: "هاجمت مسيّرات عبّارة في ميناء كافكاز.. للأسف، ثمة جرحى وقتلى من أفراد الطاقم وموظفي المرفأ"، فيما أكدت وكالة تاس للأنباء العامة أن الهجوم أدى إلى سقوط قتيل وخمسة جرحى بحسب السلطات المحلية.

وتستهدف كييف المنطقة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، حيث تشكل شبه جزيرة القرم مركزًا عسكريًا رئيسيًا، وطريق إمدادات أساسيًا للجيش الروسي.

المسيرات الأوكرانية

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع في موسكو اليوم، أن روسيا أسقطت خلال الليل 25 مسيّرة أوكرانية، من بينها 21 فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم، وكتبت عبر تلغرام: "اعترضت الدفاعات الجوية ودمرت مسيرتين فوق منطقة بريانسك، واثنتين فوق بيلغورود فضلًا عن 21 فوق أراضي جمهورية القرم ومياه البحر الأسود".

وكانت روسيا أعلنت أمس الإثنين أنها أسقطت 85 مسيّرة أوكرانية ليل الأحد وصباح الإثنين، من بينها 47 في منطقة روستوف الجنوبية الحدودية مع أوكرانيا.

طالت الهجمات الأوكرانية منطقة روستوف الحدودية أكثر من مرة
طالت الهجمات الأوكرانية منطقة روستوف الحدودية أكثر من مرة - إكس

وأعلنت كييف مسؤوليتها عن هجوم بمسيّرات على مصفاة مدينة توابسيه، الواقعة على البحر الأسود في منطقة كراسنودار في جنوب غرب روسيا ما أدى إلى اندلاع حريق. وأفاد مصدر في أوساط الدفاع الأوكرانية بأن الهجوم أصاب منشأة نفطية تابعة لشركة "روسنفت" الروسية العملاقة.

ونددت السلطات الروسية المحلية بهذا الهجوم مؤكدة أن النار اندلعت "جراء سقوط  شظايا مسيّرة".

هجوم روسي

بالمقابل، ألحق هجوم روسي جوي أضرارًا بمنشآت بنية تحتية حيوية في منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد مسؤولون محليون اليوم، من دون وقوع إصابات. ولم تذكر على وجه التحديد ما هي منشآت البنية التحتية التي تضررت.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية عبر تيلغرام أيضًا أن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها دمرت سبع طائرات مسيرة من أصل ثماني طائرات مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وأضافت القوات الجوية أن روسيا أطلقت أيضًا صاروخًا جويًا موجها من طراز كيه.إتش-69، لكنه "لم يصل إلى هدفه" نتيجة للإجراءات المضادة التي اتخذتها. ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close