الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

موسم الحج في السعودية.. غرامات بحق 288 شخصًا لمخالفتهم الأنظمة

موسم الحج في السعودية.. غرامات بحق 288 شخصًا لمخالفتهم الأنظمة

Changed

"العربي" يواكب مناسك الحج وسط كورونا عام 2021 (الصورة: وكالة الأنباء السعودية)
تستقبل المملكة العربية السعودية مليون مسلم لأداء المناسك السنوية، وأعلن قائد قوات أمن الحج عن تغريم أكثر من 280 مخالفا حاولوا الدخول إلى مكة من دون تصريح حج.

كشف قائد قوات أمن الحج التابع للسلطات السعودية الفريق محمد البسامي، اليوم الإثنين، أنه تم تغريم 288 مواطنًا ومقيمًا لمخالفتهم أنظمة الحج حيث تم تطبيق العقوبة المقررة عليهم بعشرة آلاف ريال سعودي، أي نحو 2666 دولارًا.

وتستقبل المملكة، هذا الأسبوع، نحو مليون مسلم من داخل المملكة وخارجها تم اختيارهم عبر نظام القرعة للمشاركة في المناسك السنوية، وذلك بعد عامين من تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير بسبب انتشار وباء كورونا.

وفي مؤتمر صحافي، ذكر البسامي أن السلطات أعادت خلال الأيام الماضية 99792 شخصًا حاولوا الدخول إلى مكة من دون تصريح حج، و69663 سيارة لم تحصل على ترخيص لدخول المدينة خلال موسم الحج.

مناسك الحج وكورونا

ولا يسمح إلا لحاملي تراخيص الحج بدخول المدينة خلال موسم الحج هذا العام، وكانت السلطات السعودية قد حذّرت في السابق، من محاولة تأدية فريضة الحج في مكة المكرمة من دون الحصول على تصريح.

وعام 2019، شارك نحو 2,5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم في المناسك، لكن تفشي كوفيد-19 أجبر السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير منعًا لانتشار الجائحة بين المشاركين، حيث شارك 60 ألف مواطن ومقيم مطعمين من داخل المملكة عام 2021، في مقابل بضعة آلاف عام 2020.

أما هذا العام، فيقتصر الحج على المسلمين الذين تم تطعيمهم وهم تحت سن الـ65 عامًا، بينما يتعين على الآتين من الخارج تقديم نتيجة فحص كوفيد-19 سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من موعد السفر.

يذكر أنه في يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت المملكة عن إلغاء تفويض إجبارية الكمامات في غالبية الأماكن، على أن تظل إلزامية في المسجد الحرام بمكة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close